العراق والصين يتفقان على التعاون في مجال التعليم العالي

سياسية
  • 4-03-2021, 20:40
+A -A

بغداد– واع
اتفق كل من العراق والصين ،اليوم الخميس، على التعاون في مجال التعليم العالي والتدريب التكنولوجي.

وذكرت وزارة التعليم العالي في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، ان "وزير التعليم العالي والبحث العلمي نبيل كاظم عبد الصاحب استقبل سفير جمهورية الصين الشعبية تشانغ تاو وممثلين عن شركة هواوي المختصة بالاتصالات وتقنية المعلومات"، مشيرا الى ان "عبد الصاحب اعرب في مستهل اللقاء عن شكره لمواقف الصين تجاه الشعب العراقي ، خاصة في مجال توفير اللقاح ضد وباء كورونا".

وابدى وزير التعليم "رغبة المؤسسة التعليمية في العراق نحو بلورة التعاون مع الصين في المجال العلمي والتكنولوجي"، موضحا أن "مذكرة التفاهم الموقعة بين العراق والصين توفر بيئة مهمة للتعاون والتنسيق بين جامعات البلدين على صعيد التبادل الثقافي".

وأضاف أن "اعدادا غير قليلة من الطلبة العراقيين يدرسون حاليا في الجامعات الصينية المعتمدة "، داعيا في الوقت نفسه الى "الاستثمار المعرفي في العراق كونه يمثل بيئة مهمة للبحث العلمي على الصعيد الصناعي والزراعي والاقتصادي، واهمية بلورة مشروع مشترك بخصوص المدينة الجامعية الذكية".

من ناحيته أكد السفير الصيني "استعداد بلاده للتعاون الكامل في مجال التعليم العالي والبحث العلمي مع العراق ، وإطلاق البرامج التدريبية بالتنسيق مع الجامعات العراقية لتطوير المهارات ورفع مستوى الإمكانات التكنولوجية بالتعاون مع الشركات الصينية المتخصصة مثل شركة هواوي".

واشار الى "قرب افتتاح المكتبة الإلكترونية ومركز اللغة الصينية في جامعة بغداد".
ولفت البيان الى ان "الجانبين اتفقا على تعزيز العمل المشترك من خلال برامج التوأمة العلمية والمنح الدراسية في مجالات الطب والهندسة والعلوم والفرص الابداعية للطلبة العراقيين ، والتبرع بالأجهزة المتطورة للجامعات العراقية وتوفير المختبرات الالكترونية، فيما ابدى ممثلو فرع شركة هواوي في العراق جاهزية شركتهم  لتوفير أحدث التقنيات والحلول الى العراق وتعزيز مجالات التدريب في الجامعات العراقية".