جمارك الإقليم تعلن قرب توحيد الروزنامة الزراعية مع المركز

محلي
  • 3-03-2021, 21:40
+A -A

بغداد- واع- ايفان ناصر
كشفت هيأة جمارك إقليم كردستان، اليوم الأربعاء، عن سبب سماح الإقليم بدخول المواد الممنوعة من الاستيراد، فيما أعلنت قرب العمل على توحيد الروزنامة الزراعية بين الإقليم والمركز.
وقال مدير عام جمارك الإقليم سامال عبد الرحمن لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "إدارة المعابر الموجودة في إقليم كردستان مشتركة بين حكومتي الاقليم والاتحادية"، لافتا الى أن "أي قرارات تتخذ من قبل الحكومة الاتحادية إذا كانت بالتنسيق مع الاقليم تنفذ على جميع المعابر العراقية ومن ضمنها في إقليم كردستان".
وأضاف، أنه "في حال اتخذت القرارات بشكل إحادي الجانب من قبل الحكومة الاتحادية ستتم دراستها من قبل الإقليم".
وبشأن أسباب السماح بدخول المواد الغذائية الممنوعة من الاستيراد، أوضح عبد الرحمن، أن "هناك مواد متوفرة في الأسواق المحلية بإقليم كردستان يمنع استيرادها، كبيض المائدة الذي منع استيراده منذ ايار 2019، بينما اللحوم ليست ممنوعة من الاستيراد لكن عليها ضريبة عالية، من أجل حماية المستهلك والمنتج المحلي".
وأشار الى أنه "لا يوجد قانون موحد بين الاقليم والمركز بهذا الشأن، كما أنه لا توجد روزنامة زراعية موحدة، بسبب احتياج الاقليم للخضر والفاكهة لبعض فصول السنة اكثر من بقية المحافظات العراقية"، مبينا أن "هناك اجتماعات بين المسؤولين في الاقليم والحكومة الاتحادية للبدء قريبا بالعمل بروزنامة زراعية موحدة".