الصحة تعلن توزيع اللقاحات على دوائرها والداخلية تشدد إجراءاتها لمواجهة الوباء

محلي
  • 2-03-2021, 11:23
+A -A


بغداد - واع

أعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الثلاثاء، توزيع اللقاحات التي وصلت أمس على دوائرها في بغداد والمحافظات، فيما اكدت وزارة الداخلية تشديد اجراءاتها لموجهة وباء كورونا. 

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر خلال مؤتمر صحفي حضرته وكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "خلال الأيام القليلة المقبلة ستصل أولى الوجبات من تعاقدنا مع مرفق كوباكس والتي تتضمن 16 مليون جرعة لقاح كورونا، تكفي لثمانية ملايين مواطن يشكلون 20% من الشعب العراقي"، مبيناً أن "الوزارة تواصلت مع فايزر فور إعلان نجاح لقاحها وهيأنا كل المتطلبات الفنية والمالية، إلا أن الشركة طلبت حصانة قانونية حيث تم طرح الموضوع في مجلس الوزراء ورفع الأمر الى مجلس النواب بهدف إقراره".

وتابع البدر أن "العراق حجز مليوناً و525 ألف جرعة من لقاح فايزر"، موضحاً أن "العراق يعتمد بشكل أساسي  على مرفق كوفاكس".

وأكد البدر أن "الجرعات التي وصلت أمس تم توزيعها على دوائر الصحة في بغداد وبدأنا التوزيع على المحافظات وحصة الإقليم ستصل خلال ساعات"، لافتاً الى أن "الفئات المشمولة باللقاح هي الملاكات الطبية والقوات الأمنية وفئات الاختطار العالي مثل كبار السن والإعلاميين".

وبين البدر أن "تلقيح أول عراقي سيكون في مدينة الطب بحضور وزير الصحة"، موضحاً أن "أخذ اللقاح لا يعني التخلي عن الإجراءات الوقائية، حيث لا يوجد لقاح يعطي مناعة 100%".

من جانبه أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية خالد المحنا خلال المؤتمر أن "هناك حملات توعية وتثقيف كبرى قامت بها الشرطة المجتمعية خلال الفترة الماضية"، لافتاً الى أن "الوزارة تعول على هذه الحملات ،لأن وعي المواطن يمثل عاملاً أساسياً في محاربة الوباء".

وأشار المحنا الى "وجود التزام من المواطنين في اتباع سياقات الصحة والسلامة".