مؤسسة الشهداء: وضع خطة شاملة لإنجاز معاملات الشهداء

محلي
  • 31-01-2021, 18:29
+A -A

بغداد- واع- محمد الطالبي

كشفت مؤسسة الشهداء، اليوم الأحد، عن وضع خطة شاملة لإنجاز معاملات الشهداء والمتضررين من العمليات الإرهابية. 

وقال مدير عام دائرة ضحايا الارهاب والعمليات العسكرية في مؤسسة الشهداء طارق المندلاوي لوكالة الانباء العراقية (واع)، إن "المؤسسة تتعهد بتحقيق توصيات رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي على عجالة بانجاز معاملات الشهداء".

وأضاف، أن "الكاظمي اوعز الى كل عائلة شهيد في حادثة ساحة الطيران أن ترشح شخصا من اسرته يتم تعينه على ملاك وزارة النفط فضلا  عن منح كل عائلة 5 ملايين دينار عراقي".

وبين أن" المؤسسة قدمت اقتراحا بأن يكون ترويج معاملات ذوي الشهداء، لسرعة الانجاز، عبر النافذة الواحدة، مبينا أن "المؤسسة لديها تجربة في سرعة انجاز المعاملات وحصل المقترح على موافقة حكومية".

 وبشأن تعويض اصحاب الاملاك المتضررة أكد المندلاوي أن "قانون 24 لسنة 2009 ينص على شمول عوائل الشهداء والمتضررين جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية سواء كان ماديا او معنويا".

وتابع أن الموسسة شكلت فريقا من جهات متعددة من مجلس القضاء الأعلى ووزارة الداخلية ومركز شرطة باب المعظم وزارة الصحة والطب العدلي ودائرة العطل والعجز الذي يحدد نسبة عجز المصابين وايضا هيأة التقاعد الوطنية التي تقوم بإصدار هوية تقاعدية لذوي الشهداء والمتضررين من الحادث الاجرامي".

ولفت الى أنه "سيتم تشكل لجنة برئاسة السكرتير العسكري الخاص لقائد القوات المسلحة، الفريق الركن محمد حميد البياتي، وعضوية مؤسسة الشهداء ودائرة شهداء ضحايا الإرهاب ووزارتي الداخلية والصحة ومجلس القضاء لوضع خطة شاملة لكل القضايا التي تواجه عمل هذه اللجنة والاسراع في ترويج معاملات الشهداء ومنحهم الحقوق والامتيازات التي نص عليها القانون 20 لسنة 2009".