نائب عن سائرون يكشف عن خطة التحالفات في الانتخابات المقبلة

سياسية
  • 31-01-2021, 17:17
+A -A

بغداد- واع- نصار الحاج- نور الزيدي
كشف تحالف سائرون، عن خطة التحالفات السياسية المشاركة في الانتخابات المقبلة.
وقال النائب عن التحالف قصي الياسري لوكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم الأحد، إن "المعيار في تحالفات الانتخابات المبكرة هو قناعة الكتل المتحالفة"، مبينا أن "نزول التحالفات بقائمة منفردة، سوف يجعلها لن تحصل على أي مقعد بسبب الضعف الجماهيري لاغلب الكتل التي دخلت في تحالفات وخصوصا الجديدة منها".
وأضاف، أن "الانتخابات المبكرة سيكون فيها تحالفات كثيرة بسبب القانون الانتخابي الجديد الذي صيغ بشكل دوائر متعددة"، موضحا أنه "كلما قلت مقاعد الدائرة الواحدة قلت فرصة الكتل الصغيرة في الحصول على مقعد ولا بد من التحالف مع كتل او احزاب اخرى من اجل أن يكون هناك حضور ومنافسة".
وأشار الياسري الى أن "هناك تحالفات اخرى ستسجل في مفوضية الانتخابات في الفترة المقبلة"، مؤكدا أن "خطة هذه التحالفات وعملها في الانتخابات هي دعم مرشح واحد عن كتلة معينة داخل دائرة معينة ويتم توجيه جمهور التحالف ضمن الدائرة لصالح مرشح التحالف".
وأوضح، أن "التحالفات ستكون بين الكتل والاحزاب والقوائم الصغيرة قبل الانتخابات وليس بعد معرفة نتائج الانتخابات كما في السابق".
فيما أشار عضو مجلس النواب صباح طلوبي لوكالة الانباء العراقية (واع): الى أن "المرحلة القادمة هي مرحلة تغيير في الاسماء والعناوين"، مبينا أن "الكتل الرئيسة تميل للاستقرار فيما يرجح زيادة مقاعد تحالف سائرون عما تحقق في الانتخابات السابقة".