رئيس اللجنة المالية: لا تعيينات في موازنة 2021

سياسية
  • 31-01-2021, 16:25
+A -A

بغداد - واع
أعلن رئيس اللجنة المالية النيابية هيثم الجبوري، اليوم الأحد، أن موازنة 2021 لم تتضمن قرار 315 ولن تكون فيها تعيينات، فيما أشار إلى أن اللجنة وجهت بتأجيل ديون الكويت.
وقال الجبوري في مقابلة متلفزة نقلتها العراقية الإخبارية وتابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "اللجنة عقدت 35 اجتماعا وأجرت اكثر من 150 استضافة حتى الان بشأن الموازنة"، مبينا أن "اللجنة مع عدم الاستقطاع من رواتب الموظفين".
وأضاف "نحن مع رفع فقرة استقطاع الرواتب وأن تحل محلها ضريبة الدخل"، مشيرا الى أن "زيادة النفقات في الموازنة سببت العجز الذي بلغ 75 تريليون دينار".
وأكد الجبوري أنه "بعد مراجعة جداول الموازنة توصلنا إلى تخفيض من 164 إلى 127 تريليون دينار"، لافتا الى أن "عجز الموازنة خفض بنسبة 19%".
وبين أنه "تم اعتماد سعر برميل النفط 45 دولاراً لترتفع الإيرادات أكثر من 5 تريليونات دينار".

ديون الكويت
وأكد الجبوري أن "ديون الكويت على العراق بلغت 2.5 تريليون"، لافتا الى "أننا وجهنا باستعادة حصة العراق النفطية وتأجيل ديون الكويت".

التعيينات وقانون 315
وتابع الجبوري أن "موازنة 2021 لا تتضمن تعيينات وإنما تم اعتماد درجات الحذف والاستحداث الوظيفية للدوائر الخدمية"، موضحا أن "التعيينات مرهونة بتوافر السيولة المالية".
ولفت الى أن "قرار 315 لم يضمن بموازنة 2021"، مشيرا الى "أننا نفكر بالمناقلة من أبواب الموازنة لتغطية نفقات القرار 315 وغيرها".

خسائر العراق بسبب الغاز
وبين الجبوري أن "خسارة العراق بسبب استيراد الغاز تبلغ نحو 6 تريليونات دينار سنوياً"، لافتا الى أن " 72 % من الغاز المصاحب في العراق يحترق دون أي فائدة".
وأكد أن "اللجنة المالية وجهت باستثمار الغاز المصاحب في العراق".

الحصة التموينية
وقال الجبوري، إن "اللجنة تعمل على ضمان وصول الحصة التموينية لاثني عشر شهرا"، مبينا أن "اللجنة تدرس عدم شمول من يتقاضى راتب مليون دينار وأكثر بمفردات الحصة التموينية".

حصة إقليم كردستان بالموازنة
وأضاف الجبوري، أن "ملف رواتب موظفي الإقليم لم يحسم حتى الآن"، لافتا الى أنه "تم إلغاء الفقرة 3 من المادة 11 بشأن دفع ديون الإقليم".

منحة الصحفيين وملف النازحين
وأكد الجبوري "دعمنا ملف النازحين عبر زيادة التخصيصات واعطاء قروض للنازحين دون فوائد"، موضحا أن "الموازنة ستوفر منحاً للصحفيين والفنانين".