الصحة النيابية: تعديل قانون زراعة الأعضاء البشرية في طور الدراسة

محلي
  • 30-01-2021, 14:23
+A -A

بغداد – واع – محمد الطالبي
أكدت لجنة الصحة والبيئة النيابية، اليوم السبت، أن تعديل قانون زراعة الأعضاء البشرية في طور الدراسة.
وقال عضو اللجنة النائب حسن خلاطي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "لجنة الصحة النيابية تدرس حالياً مسودة تعديل قانون زراعة الأعضاء البشرية"، لافتاً الى أن "القانون يتضمن نقل وزراعة الكلى وقرنية العين".
وأضاف خلاطي، أن "هذا القانون مهم جداً ويخدم عدداً كبيراً من المرضى والمصابين"، مبيناً أن "مجلس النواب سيناقش في الفصل التشريعي المقبل قضايا كثيرة تتعلق بقانون تعديل التدرج الطبي".
وبشأن الموقف الوبائي وانتشار جائحة كورونا، أكد خلاطي أن "الموقف الوبائي منذ أكثر من 5 أشهر في تحسن كبير وايجابي جداً وكانت الإصابات بالآلاف وأصبحت الآن دون الألف وكذلك أعداد الوفيات قليلة ومنحسرة جداً، فيما تزايدت نسبة التعافي من الفيروس الى أكثر من 95 %"، موضحاً أن "وزارة الصحة ومجلس النواب كانا يتوقعان وقوع 10 أضعاف الإصابات بعد زيارة الأربعين خلال العام الماضي، لكنه حدث عكس ذلك، وكانت الزيارة مليونية وشهدت مشاركة 20 مليون زائر وبعدها انحسرت الأرقام الى عشر أرقامها".
وبين خلاطي أنه "لا يوجد تفسير علمي لانخفاض الإصابات، وهذا لا يعني أن تنكر جهود كوادر وزارة الصحة التي تحدّت الفيروس وبذلت جهوداً كبيرة على المستوى الوقائي والعلاجي وما قدم من أسرّة وأدوية ومختبرات"، مشدداً على "ضرورة  الالتزام بالإجراءات الوقائية، خصوصاً بعد تسجيل إصابات في عدة دول بالسلالة الجديدة ومنها مجاورة للعراق".