وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يؤكدان أهمية استمرار النقاشات في إطار الحوار الستراتيجي

سياسية
  • 28-01-2021, 19:49
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
واع - بغداد

أكد وزير الخارجية فؤاد حسين، ونظيره الأمريكي انتوني بلينكن، اليوم الخميس، ضرورة استمرار النقاشات في إطار الحوار الستراتيجي.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "اتصالاً هاتفياً جمع وزير الخارجيّة فؤاد حسين، بنظيره الأمريكي أنتوني بلنكن، أكدا فيه ضرورة مواصلة عقد جلسات الحوار الستراتيجي بين البلدين".

وقال وزير الخارجية فؤاد حسين بحسب البيان، إن "الجهود المستمرة للحكومة العراقيّة و برئاسة مصطفى الكاظمي، تهدف إلى إبعاد التوتر عن الساحة العراقيّة"، لافتاً إلى أن "الصراعات الإقليمية والتوترات الدوليّة بين بعض دول المنطقة تؤثر سلباً على الوضع الداخلي العراقي".

واضاف أنه "من هذا المنطلق وإدراكاً لأبعاده، فأنه يتطلّع الى العمل المشترك مع نظيره الأمريكي ووزراء خارجيّة بعض الحكومات في دول الجوار الجغرافي للعراق لخفض التوترات والصراعات عن المحيط الإقليمي ، وكل ذلك يحتاج إلى تفاهمات جديدة وتواصل دائم".

من جانبه أشار الوزير الأمريكي إلى "دعم الولايات المتحدة للاقتصاد العراقيّ وتقويّة الشراكة والتفاعل الاقتصادي في القطاعات المختلفة"، منوهاً الى "ضرورة التنسيق بين الحكومتين فيما يتعلق بمواجهة فايروس كورونا، وتناول الوضع الامني والسياسي لدول المنطقة ودور الولايات المتحدة فيه مستقبلاً".

ولفت الى أن "الإدارة الجديدة مهتمة بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وأنّ وزارته سوف تبني أعمدة الحوار على أساس استمرارية المسار الذي تم الوصول إليه في الجولات السابقة من الحوار الاستراتيجي والبناء على تلك النتائج".

وأكد أن "إدارة الرئيس بايدن تقف إلى جانب حكومة وشعب  العراق في محاربة الإرهاب وبقوّة".

وعبّر الوزير بلنكن، عن "تعازيه لذوي ضحايا الحادثين الإرهابيين في العاصمة بغداد ومحافظة صلاح الدين".