محافظ البصرة يعلن الاتفاق مع وزارة النفط بعدم جلب العمالة الاجنبية

محلي
  • 28-01-2021, 07:27
+A -A

البصرة- واع – حسين عمار

أعلن محافظ البصرة اسعد العيداني، اليوم الخميس، أن ملف العمالة الاجنبية بالشركات النفطية في المحافظة مرتبط بثلاث وزارات، فيما أشار الى أن الحكومة المحلية غير راضية على حصة المحافظة في الموازنة.
وقال العيداني لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "اغلب شركاتنا المحلية تضم عمالة بصرية خالصة"، مبيناً أن "العمالة الاجنبية تتواجد في الشركات النفطية، حيث ان هذا الملف مرهون بوزارة الداخلية ووزارة النفط ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية".
واضاف العيداني ان "ادخال العمالة الاجنبية يكون من الحكومة الاتحادية وليس من المحلية"، مشيرا الى "اننا اتفقنا مع وزارة النفط بعدم جلب العمالة الاجنبية للعمل في الشركات النفطية غير المسجلة".
وتابع العيداني ان "هناك الكثير من المشاريع في المحافظة حيث وصل عددها في 2019 الى 540 مشروعاً"، موضحا ان "100 مدرسة تم انجازها بالكامل وفتحت ابوابها وباشرت الدوام الرسمي".
واكد العيداني ان "المواطن البصري بدأ يستشعر التقدم في بناء البنى التحتية"، لافتا الى انه "في حال اقر خليجي 25 في البصرة، فسوف تشهد المحافظة ارتفاع وتيرة العمل فيها لكي تكون بحلة جديدة".
واشار العيداني الى ان "مشروع كورنيش البصرة احيل العمل به للتنفيذ اضافة الى طرق رئيسة وبنى تحتية ومنها قضاء الزبير"، مبينا ان "معالم العمل بالقضاء بدأت تظهر من المرحلة الثانية من التنفيذ وكذلك الخطوط النقالة".
وبشأن حصة الموازنة بالبصرة، اكد العيداني ان "الحكومة المحلية غير راضية عن حصة البصرة من الموازنة"، لافتا الى ان "هذه مهمة النواب التابعين للمحافظة والذين يوصلون ملاحظتنا لقبة البرلمان".
وشدد العيداني على ضرورة ان "تكون حصة المحافظ متوافقة على ما نص عليه القانون".