لجنة نيابية: ثلاثة مقترحات لزيادة تخصيصات المحافظات في موازنة 2021

محلي
  • 28-01-2021, 06:36
+A -A

بغداد – واع – نور الزيدي

أكدت لجنة الأقاليم النيابية، سعيها لزيادة تخصيصات تنمية الأقاليم في موازنة 2021 من خلال ثلاثة مقترحات.
وقال نائب رئيس اللجنة النائب محمود الكعبي لوكالة الأنباء العراقية (واع)،اليوم الخميس: إن" لجنة الأقاليم أنهت قبل نحو أسبوع اجتماعها مع محافظي المحافظات غير المنتظمة بإقليم المتمثلة بـ15 محافظة، كما أن هناك ورشة عقدت في مجلس الوزراء بمشاركة لجنتي الأقاليم والمالية والمحافظين لمناقشة تخصيصات المحافظات في الموازنة".
وأضاف، أن "لجنته قدمت تقريراً مفصلاً وملاحظات حول الموازنة العامة، مؤكداً أن تخصيصات المحافظات قليلة جداً في موازنة 2021 مقارنة بحجم التزاماتها".
وأشار إلى أن "هناك مخالفات دستورية وقانونية في بنود الموازنة وفيها تجاوز على قوانين المحافظات"، مؤكداً أن "هناك بلوَرة لزيادة تخصيصات تنمية الاقاليم وكذلك تخصيصاتها من البترودولار، فضلا عن ضرورة إعادة الأموال التي تجبى من المرور والتربية الى المحافظات وليس الى خزينة الدولة".
ولفت إلى أن " لجنة الأقاليم النيابية لجنة رقابية تعمل وفق أحكام المادة 61 من الدستور وضمن المادة 98 من النظام الداخلي لمجلس النواب".
وتابع، أن" مستوى تقييم أداء المحافظين متباينة إلا أنه في المجمل  أفضل في تنفيذ المشاريع من بعض الوزارات التي اخفقت في إدارة مشاريعها ".