الخفاجي يكشف عن قرار جديد للمتفرغين الزراعيين

اقتصاد
  • 27-01-2021, 14:00
+A -A
كشف وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، اليوم الاربعاء، عن اصدار قرار جديد للمتفرغين الزراعيين، فيما افصح عن مشروع استثمار الاراضي الصحراوية.
وقال الخفاجي لوكالة الانباء العراقية (واع): ان "مشروع استثمار الاراضي الصحراوية متعلق بوزارة الموارد المائية"، مؤكدا ان "هنالك مساحات محددة تقدر بحدود المليون دونم في المثنى وفي النجف وفي الرمادي وكربلاء، تم اعداد خطة بشأنها".
واضاف، ان "مشروع انتاج دواجن بحدود 500 مليون دولار، باشر احد المستثمرين بتنفيذه، كما استثمرت العتبة العباسية بحدود مليون دونم"، مبينا ان "المستثمرين بتنسيق مستمر مع وزارة الموارد المائية من اجل توفير الحصة المائية للمنطقة".
واعلن الاتفاق مع بعض الشركات السعودية بعد تهيئة المستلزمات الضرورية في تهيئة الحصة المائية بالمنطقة المطلوب استثمارها من قبلها ضمن الرقعة المحددة للاستثمار".
من جانب اخر افصح وزير الزراعة، ان "الاسبوع المقبل سيتم المباشرة بقرار التمليك دون بدل، احتساب فترة تفرغ زراعي لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد والتنازل للورثة والتعاقد بدون مزايدة".
وتابع، ان "القرار يصدر لاول مرة في العراق، اذ تم تعديل قانون 24 /لـ 2013 وسيسمح للمهندسين الزراعيين والاطباء البيطريين واي زراعي بامكانه التعاقد على ارض زراعية 50 الى 150 دونم وتحسب فترة التعاقد لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد، ويشمل بالسلفة من 50 الى 100 مليون والارض تؤخذ بدون مزايدة ويتم تمليكه دون بدل".
وافاد، ان "300 شخص في واسط تسلموا الارض، فضلا عن 100 شخص في العمارة، علاوة على 100 شخص ببغداد جار تسليمهم"، لافتا الى "وجود 5 الاف دونم في الرمادي و5 الاف في صلاح الدين".