الحلبوسي ورئيس الوزراء الكويتي يناقشان تفعيل اللجنة الوزارية العليا بين البلدين

سياسية
  • 25-01-2021, 17:52
+A -A

 بغداد - واع

بحث رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اليوم الاثنين، مع رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، تفعيل اللجنة الوزارية العليا بين البلدين.
وذكر مكتبه الإعلامي في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "رئيس مجلس النواب التقى والوفد المرافق له رئيس مجلس الوزراء الكويتي سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح"، مشيرا إلى أنه "في مستهل اللقاء هنأ الحلبوسي والوفد المرافق الشيخ الصباح بمناسبة إعادة تعيينه رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة، متمنياً له النجاح والتوفيق".
وناقش اللقاء، وفقا للبيان، تعزيز آفاق التعاون بين العراق والكويت وفقا للمصالح المتبادلة في المجالات كافة، وأهمية تفعيل اللجنة الوزارية العليا العراقية الكويتية المشتركة وتعزيز عملها، فضلاً عن تشكيل لجنة نيابية مشتركة لتفعيل التعاون ومتابعة الإجراءات الحكومية وتسريعها في مجال الاستثمار والتجارة والمناطق الحرة.
كما بحث رئيس مجلس النواب، مع رئيس مجلس الوزراء الكويتي ملف الدفعات المتبقية من الديون المترتبة بذمة الحكومة العراقية للكويت، وإمكانية تأجيل سدادها؛ بسبب الأزمة المالية والوضع الاقتصادي الذي يمرُّ به العراق.
وأكد اللقاء، بحسب البيان، ضرورة فتح الحدود بين البلدين أمام حركة التجارة بعد توقفها بسبب الجائحة، مع تشديد الالتزام بالإجراءات الوقائية، مثمناً سيادته مواقف الكويت الداعمة للعراق خلال الأزمات، وآخرها أزمة جائحة كورونا، التي تمثلت بإرسال شاحنات الأوكسجين السائل الى المؤسسة الصحية.
من جهته، قدَّم رئيس مجلس الوزراء الكويتي تعازيه إلى العراق بضحايا التفجيرين الأخيرين في بغداد، مؤكداً دعم بلاده للعراق حكومةً وشعباً، واستمرار توسيع آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين على الصعد كافة.