الزراعة النيابية: نعمل على ضمان حصة المياه المقبلة من إيران وتركيا

محلي
  • 24-01-2021, 08:29
+A -A

بغداد- واع- آمنة السلامي 

أكدت لجنة الزراعة المياه والأهوار النيابية، اليوم الاحد ، عزمها على إنهاء ملف الحصص المائية للفلاحين.
وقالت عضو اللجنة دلال الغراوي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "العراق لديه مخزون مائي جيد حالياً، ويجب أن يكون هناك تنسيق بين وزارتي الموارد المائية والزراعة في هذا الصدد وشمول الفلاحين والأراضي الزراعية بالحصة ،خاصة الفلاحين في محافظة ميسان والذين اعتبرتهم وزارة الزراعة متجاوزين على الحصص المائية"، لافتة الى أن "وزير الزراعة شمل محافظة ميسان بالخطة الزراعية".
وشددت الغراوي على أن "لجنة الزراعة عازمة على إنهاء ملف العقود السابقة غير القانونية الخاصة بالمياه ،وألا تكون هناك مجاملة على حساب المواطن والفلاح".
ودعت الغراوي "وزارة الصحة والبيئة الى انشاء مبازل خاصة للنفايات بعيداً عن مياه الأنهر"، مبينة أن " التجاوزات على المياه من قبل بعض الدوائر برمي المخلفات يضر بصحة المواطن والبيئة وتؤدي الى انتشار الأمراض بصورة غير طبيعية وعلى وزارة الصحة والبيئة والتنسيق مع وزارة الموارد أن تنشئ مبازل خاصة للنفايات بعيداً عن مياه الأنهر".
وفي ما يتعلق بمشروع ماء البدعة وتخصيص الأموال له في الموازنة ذكرت الغراوي أن "لجنتها تعمل حالياً على هذا الموضوع ،وتحاول أن تضيف فقرات تخدم هذا المشروع"، مؤكدة أن "لجنة الزراعة مطلعة على وضع السدود والخزانات ،وأن الوضع مسيطر عليه في حال نزول المطر أو وجود موجة من السيول ،ولكن هذه الخزانات والسدود تحتاج الى صيانة دائمة وخاصة أنها تحمل كميات مناسبة من المياه تم توفيرها للسنوات المقبلة".
وأضافت أن " كميات المياه الموجودة مطمئنة حالياً ،ويوجد خزين مائي فيها ،لكن هناك مساعي الى استيراد كميات أكبر"، مشيرة الى أنه "حالياً توجد فقرات يتم العمل عليها لضمان حصة العراق من كميات المياه المقبلة من إيران ،إضافة إلى عقد بعض الندوات مع الجانب التركي في سبيل الحصول على كميات وافية للمواسم المقبلة الزراعية".