النفط: لدينا مشاريع جديدة لرفع سقف الإنتاج المحلي من الغاز

اقتصاد
  • 24-01-2021, 08:16
+A -A

خاص ـ واع

كشفت وزارة النفط، اليوم الأحد، عن إعدادها خطط لتنفيذ مشاريع جديدة لانتاج الغاز، للاسهام في سد جزء كبير من حاجة البلاد من هذه المادة المهمة.
وقال وكيل الوزارة لشؤون التوزيع، حامد يونس، في تصريح لوكالة الانباء العراقية (واع), إن" الوزارة اعدت خطط جديدة لاستثمار الغاز المصاحب والغاز الحر من خلال تنفيذ مشاريع لانتاج هذه المادة الستراتيجية والمهمة".
واوضح ان" كميات الغاز المستثمرة حاليا تصل الى اكثر من الف وخمسمائة مليون متر قياسي في اليوم الواحد، مبيناً أن من بين المشاريع التي سيتم تنفيذها مشروع حقول غاز ارطاوي والذي سينتج ما يقارب الاربعمائة مليون قدم مكعب قياسي والمشروع الخاص باستثمار غاز محافظتي ذي قار وميسان والذي سيسهم بانتاج اكثر من خمسمائة مليون لتر مكعب قياسي".
وشدد بانه على الرغم من هذه الزيادة المرتقبة والتي تصل الى ما يقارب الالف مليون لتر مكعب قياسي من هذه المادة، الا ان الحاجة لاستيراد المتبقي لسد حاجة البلاد منها من الخارج مستمرة لزيادة وتنامي الطلب العالمي والمحلي عليها".
ولفت الى ان "وزارة النفط مستمرة في تجهيز وزارة الكهرباء بجميع انواع الوقود، اضافة الى مادة الغاز الجاف لتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية، مشيرا الى ان الانتاج الوطني من مادة الغاز لايكفي لسد الحاجة الفعلية للبلاد لتزويد جميع المحطات الكهربائية بهذه المادة لذا تعمل البلاد على استيراد الكميات المتبقية من الجمهورية الاسلامية في ايران".
واشار الى ان "الوزارة ودعماً منها لاصحاب المولدات الأهلية عملت على زيادة الحصص المجهزة لهم من مادة الكازولين من 10 لترات لكل كي في الى 15 لتراً لكل كي في، بعد النقص الحاصل في ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية للمواطنين".