النفط توقع مذكرة اتفاق مبادئ أولية لمشروع مصفى ذي قار الاستثماري

اقتصاد
  • 21-01-2021, 13:24
+A -A
اعلنت وزارة النفط، اليوم الخميس، توقيعها مذكرة اتفاق مبادئ اولية لمشروع مصفى ذي قار الاستثماري بطاقة 100 ألف برميل في اليوم.
وقالت الوزارة في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)،  ان "توقيع اتفاق المبادئ الاولية هو خطوة مهمة نحو الامام في مجال تطوير نشاط التصفية في العراق" ، مشيرا الى ان "هذه الخطوة تأتي تمهيدا لتوقيع العقد الاستثماري النهائي لمشروع مصفى ذي قار بطاقة 100 الف برميل في اليوم الواحد".
واضاف  ان "شركة مصافي الجنوب وقعت مذكرة الاتفاق مع شركة الاوسط للخدمات المحدودة الاماراتية بحضور وزير النفط احسان عبدالجبار ووكيل الوزارة لشؤون التصفية"، مؤكدا "دعم رئاسة الوزراء وتشجيعها الاستثمار في قطاع التصفية ، وان المشروع سيسهم في زيادة ورفع معدلات الطاقة الانتاجية للمشتقات النفطية والوقود للاستخدامات المختلفة ، فضلا عن توفير فرص العمل لابناء المحافظة". 
من جانبه قال مدير عام شركة مصافي الجنوب حسام ولي ان "المشروع يعتبر حجر الاساس لانشاء وتطوير المصافي العراقية لزيادة الطاقات الانتاجية ، وان التوقيع النهائي لعقد مشروع انشاء المصفى سيكون بعد الانتهاء من الموديل الاقتصادي للعقد الاستثماري ، الذي من المؤمل ان يتم ذلك بعد 3 اشهر".
من جهته لفت المتحدث بإسم الوزارة عاصم جهاد الى ان "هذا المشروع يأتي ضمن خطط الوزارة لزيادة الطاقة التكريرية ، بهدف تغطية الحاجة المحلية من خلال اقامة وانشاء عدد من المصافي الجديدة ، واضافة عدد من الوحدات الانتاجية الجديدة للمصافي الحالية ، فضلاً عن تحسين نوعية المنتج المحلي".
 واشار جهاد الى ان "انتاج مصفى ذي قار سيكون وفق المواصفات والجودة الاوربية (يورو 5)، وسيسهم بتوفير٣ الاف فرصة عمل للايدي العاملة خلال فترة الانشاء والتشغيل".
من جانبه اوضح المدير المفوض لشركة الاوسط للخدمات المحدودة الاماراتية (جاو جو) ان "المشروع من المشاريع المهمة وان الشركة تعمل على التعاون مع الوزارة لانهاء المراحل الاخيرة للوصول الى توقيع العقد الاستثماري للمشروع" ، مشيداً "بدور الوزارة والمسؤولين فيها بتهيئة الظروف المناسبة للحوار والتوصل الى نتائج مثمرة".