الكعبي : حرصنا على إبعاد التشريعات القانونية عن التعاطي السياسي

سياسية
  • 20-01-2021, 13:05
+A -A
أكد النائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، اليوم الاربعاء، الحرص على إبعاد التشريعات القانونية عن التعاطي السياسي وإبقائها ضمن اطارها القانوني.
وذكر المكتب الاعلامي للنائب الاول لرئيس مجلس النواب في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، ان" الكعبي استقبل بمكتبه القاضي غازي الجنابي , رئيس مجلس الدولة الاسبق والمستشار القانوني في رئاسة الجمهورية , بحضور النائب عن اللجنة القانونية عمر ريكاني، والمستشارين القانونيين في المجلس".
واكد الكعبي بحسب البيان أن" مجلس النواب بدورته الحالية اشرك العديد من الجهات في مراحل تشريع القوانين مثل الاتحادات والنقابات والمؤسسات البحثية والاكاديمية والكفاءات والجهات ذات العلاقة بتنفيذ القوانين , كما حرص على مرور كافة التشريعات بمجلس الدولة ليمارس دوره الاستشاري والتنقيحي وابداء الآراء ، مبينا ان"كل تلك العملية الغاية منها هو تشريع قانون رصين ينفذ لأطول مدة من الزمن ولا تظهر فيه اشكالات وعيوب اجرائية بعد فترات قصيرة ".
وأضاف أن "عملية تشريع القوانين يجب ان تخرج من دوامة التعاطي السياسي وان تبقى في اطارها القانوني , كون اخضاعها للتعاطي السياسي يجعلها عرضة لإجراءات روتينية طويلة وعدم امكانية تنفيذ بعض بنودها من قبل الجهات المستفيدة , وهذا الهدف يجب ان يكون استراتيجية ثابتة في عمل السلطة التشريعية ".
وتابع البيان انه"جرى بحث عدد من الاجراءات التشريعية حول مشاريع ومقترحات القوانين , واهمية التنسيق بين مجلس النواب ورئاسة الجمهورية حولها لضمان رصانتها , وايضا ملف الاتفاقيات الخارجية التي تحتاج لقوانين وتصويت ".