الكاظمي يوجه الصناعة بإطلاق مبادرة المشروع الوطني لتشغيل الشباب

سياسية
  • 18-01-2021, 13:29
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام

بغداد - واع

وجه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الاثنين، وزارة الصناعة بإطلاق مبادرة المشروع الوطني لتشغيل الشباب.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "ذلك جاء خلال افتتاحه معرض صنع في العراق، الذي تقيمه وزارة الصناعة في معرض بغداد الدولي بحضور وزير الصناعة منهل عزيز".

ونقل البيان عن الكاظمي، قوله: نواجه التحديات، ولا نبالي بمحاولات التشكيك بعمل الحكومة ووضع العصي في العجلة، فالأهم لدينا كيفية تقديم الخدمة للمواطنين".

وأضاف، أن "العراق يتمتع بعقول وطاقات هائلة يمكن أن تكون مصدر إبداع ورافداً للمنطقة والعالم، فالعقود الطويلة من الديكتاتورية والحروب والأزمات قد منعت فرص استثمار وازدهار الطاقات العراقية المتميزة"، مبينا أن "دعم وحماية الصناعة المحلية شغلت حيزاً كبيراً في المنهاج الحكومي، ونعمل حاليا على تهيئة البنى التحتية الضرورية لخلق بيئة ملائمة لإحياء الصناعة العراقية من جديد، ونعوّل في هذا المسار على الطاقات الشبابية في بلدنا".

ولفت إلى أنه "حاليا مطلوب منّا بذل أقصى الجهود من أجل إعادة الاعتبار للصناعة العراقية، وأن نعمل سوية على حمايتها"، موضحا أنه "وجه وزارة الصناعة والمعادن بإطلاق مبادرة المشروع الوطني لتشغيل الشباب، لمساعدة الخريجين من الشباب في تأسيس مشاريع صناعية صغيرة تسهم في تطوير الصناعة المحلية وتخفض نسب البطالة في الوقت نفسه".

وأشار إلى أن "الحكومة شرعت في مجموعة إصلاحات لدعم الصناعة عن طريق الورقة البيضاء للإصلاح وفي موازنة عام 2021، وفرضنا ضرائب على المنتوج المستورد لدعم وحماية المنتوج المحلي الوطني"، لافتا إلى أن "الحكومة ماضية في تطوير المناطق الصناعية في الموصل والبصرة والناصرية والأنبار وكل مناطق العراق".

واختتم الكاظمي، "أشدّ على يد وزارة الصناعة ونعوّل على القطاع الخاص للقيام بدور كبير في رفد الصناعة العراقية وإعادة هويتها، وسنوفر كل الدعم والإسناد ليكون العراق من بين الدول التي تنافس بصناعتها".