الزراعة تؤكد احتواء بؤرة الإصابة بانفلونزا الطيور في صلاح الدين

محلي
  • 15-01-2021, 17:44
+A -A
أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الجمعة، السيطرة على بؤرة الإصابة بمرض انفلونزا الطيور في محافظة صلاح الدين.
وذكر المتحدث باسم  الوزارة حميد النايف في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، انه "تم اعلام وزارة الزراعة من قبل  دائرة البيطرة بظهور بؤرة إصابة في حقلين من الدواجن في قضاء سامراء بمحافظة صلاح الدين، وانه اجتمعت على الفور لجنة  انفلونزا الطيور التابعة لدائرة البيطرة وهي احد تشكيلات وزارة الزراعة وبحضور مستشار الوزارة لنشاط الثروة الحيوانية لمناقشة هذا الامر واتخاذ القرارات وفق خطة بهدف السيطرة والاحتواء على مرض انفلونزا الطيور".
واضاف ، انه "وحسب قانون الصحة الحيوانية المرقم 32   لعام 2013 تم اتخاذ الاجراءات الاحترازية وفق القانون باتخاذ خطة السيطرة المعدة من قبل دائرة البيطرة من خلال اتلاف جميع القاعات المصابة بالمرض وتعقيمها اضافة الى غلق وتحري ومسح لمسافة  3كم ".
ولفت المتحدث الى "ارسال عدة للفحص السريع لغرض التحري والكشف عن المرض وارسال فرق  بيطرية ساندة من دائرة البيطرة الى المستشفى البيطري في صلاح الدين مع استنفار ودوام المختبرات ١٠٠% واستمرار حملات التحري والرصد في المحافظات وتوفير عدد التشخيص الحقلي والمختبري".
واوضح ، ان "هذا المرض وحسب منظمة الصحة الحيوانية انتشر في اغلب الدول ومنها دول الجوار الاقليمي" ، داعيا "كافة اصحاب حقول الدواجن الى اخذ اجراءات الامن الحيوي لدرء الاصابة بهذا الوباء ، مهيبا بجميع الاجهزة الامنية وهياة المنافذ الحدودية والكمارك وقيادة العمليات بالاستنفار التام ومنع دخول الدجاج الحي والمجمد المهرب خاصة وان المرض منتشر في دول الجوار الاقليمي".
جدير بالذكر ان الاعداد التي سيتم اتلافها في الحقلين تبلغ قرابة  60 الف طير، وان الدوائر البيطرية مستنفرة لاجل السيطرة  والحد من انتشار هذا المرض واحتواء تداعياته، علما ان المرض ينتقل بواسطة الطيور المهاجرة الحاملة للاصابة وكذلك الدجاج المهرب المصاب من الدول المجاورة.