ملفات عدة على طاولة مباحثات الحمداني وأوروغلو

سياسية
  • 15-01-2021, 16:12
+A -A
بحث وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، اليوم الجمعة، مع المبعوث الخاص للرئيس التركي لشوون المياه فيصل أوروغلو مناقشة القضايا العالقة بين الجانبين فيما يتعلق بملف المياه.
وذكر المكتب الإعلامي  لوزارة الموارد المائية في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع) ان" وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني المبعوث الخاص لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بحث عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع المبعوث الخاص للرئيس التركي لشؤون المياه فيصل أوروغلو ، بحسب ماتم الاتفاق عليه أثناء زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الى أنقرة مؤخرا على رأس وفد حكومي عالي المستوى وتسمية السيد وزير الموارد المائية ممثلا عنه والاتفاق على عقد اجتماع في الخامس عشر من الشهر الحالي لمناقشة بروتكول التعاون المشترك بين البلدين". 
واضاف البيان انه" تم خلال الاجتماع الذي استغرق أكثر من ساعة ونصف مناقشة القضايا العالقة بين الجانبين فيما يتعلق بملف المياه ومنها بروتوكول التعاون في نهر دجلة وتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة عام ٢٠٠٩ والتي تم تحديثها عام ٢٠١٤ ومن المؤمل المصادقة عليها من قبل البرلمان التركي مؤخرا لتدخل حيز التنفيذ ". 
واشار الى انه" تم التطرق الى المشاريع المقترحة والمشتركة ومنها إنشاء المركز البحثي المقترح إنشاؤه في بغداد لتبادل الخبرات والاستعانة بالمختصين في مجال الأمن المائي حيث وجه العراق ممثلا بالوزير دعوة لزيارة وفد فني تركي الى بغداد لمناقشة تأسيس المركز البحثي المقترح إنشاؤه". 
ومن جانبه رحب فيصل اوروغلو بعقد الاجتماع والتواصل مع الجانب العراقي موعدا بعقد اجتماع حضوري في أنقرة بين البلدين للاتفاق على مسودة بروتكول التعاون المشترك والذي سيضمن حقوق العراق المائية على نهر دجلة"،
 فيما اكد مبعوث الرئيس التركي تعهد تركيا بعدم الاضرار بمصالح العراق المائية".