الأمانة العامة: اجتماعات متواصلة لتحريك ملف المشاريع المتوقفة بالمحافظات

سياسية
  • 15-01-2021, 14:46
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام

بغداد – واع – نور الزيدي

أكد المتحدث باسم الامانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد، اليوم الجمعة، أن هناك اجتماعات متواصلة لتحريك ملف المشاريع المتوقفة بالمحافظات.

وقال مجيد في تصريح خاص لوكالة الانباء العراقية (واع)، انه  "تم تشيكل لجنة خاصة لمتابعة المشاريع المتلكئة والمتوقفة في محافظة ذي قار برئاسة الامين العام لمجلس الوزراء بموجب قرار المجلس المرقم  ١٤٢ لسنة ٢٠٢٠"، مشيرا إلى أنه "تم على اساس هذه اللجنة تشكيل لجان فرعية والتنسيق مع وزارة الاسكان والاعمار ومحافظة ذي قار، وان الفرق توجهت الى المحافظة ، وبالفعل تحريك اربعة مشاريع كانت متوقفة منذ ٨ سنوات".

واضاف ، انه "تم افتتاح ٣ مشاريع من المشاريع المتوقفة خلال شهر واحد ، فيما لايزال المشروع الرابع قيد التجربة ، بينما يتواصل العمل في المشروع الخامس وهو المستشفى التركي، سيتم انتهاء العمل به قريبا"، مؤكدا ان "اللجنة العليا للخدمات والاعمار اخذت على عاتقها الانفتاح على جميع المحافظات، وانها عقدت اربعة اجتماعات في اكثر من ٩ محافظات لتحريك ملف المشاريع المتوقفة".

وتابع ، "تم خلال تلك الاجتماعات مناقشة بعض المشاريع ، وان الحرب التي خاضتها الاجهزة الامنية ضد عصابات داعش الارهابية منذ عام 2014كانت السبب الرئيسي وراء توقف العديد من المشاريع"، لافتا الى ان "اللجنة المشكلة والامانة العامة لمجلس الوزراء اتجهتا الى المشاريع التي تحققت فيها نسب انجاز متقدمة ولاتحتاج الا للقليل من الاموال في محافظات ذي قار وكركوك والبصرة وواسط وميسان والمثنى بهدف تحريك المشاريع المتوقفة". 

وتابع مجيد "، انه "تم حل المشاكل المادية بين المقاولين الرئيسيين والمقاولين الثانويين، وان اللجنة اعتبرت بعض الشركات ناكلة، وتم سحب العمل منها واحالة المشاريع الى وزارة الاعمار والاسكان، وان العمل بهذه المشاريع مازال مستمرا".

 واردف مجيد، انه "سيتم التحرك على  المشاريع التي تصل نسب انجازها الى ٥٠ او ٦٠٪ فما فوق، وان المشاريع التي لم تتحقق فيها نسب انجاز جيدة وبعضها تعرض للاندثار، فانها تحتاج الى زمن طويل واموال طائلة من أجل انجازها".