وزير التربية: وزارة الصحة رفضت مقترح زيادة عدد أيام الدوام بالمدارس

محلي
  • 13-01-2021, 20:37
+A -A

بغداد – واع

اكد وزير التربية علي حميد مخلف، رفض وزارة الصحة مقترح زيادة عدد ايام الدوام في المدارس الى يومين.

وذكر بيان للجنة التربية النيابية تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، اليوم الاربعاء، ان لجنة التربية النيابية برئاسة النائب قصي محسن الياسري استضافت وزير التربية علي حميد مخلف والكادر المتقدم في الوزارة لمناقشة عدد من المواضيع التي تخص الواقع التربوي.

واضاف، ان الاجتماع تناول مناقشة امكانية زيادة عدد ايام الدوام في المدارس الحكومية و موضوع المنصات الالكترونية (منصة نيوتن) وأهم المعوقات التي تواجهها ، بالاضافة الى عدم التزام المدارس الاهلية بقرار وزارة التربية بخصوص الية الدوام ، فضلا عن اجراءات الوزارة بشأن طباعة الكتب المدرسية والمبالغ المخصصة لها مشددين على ضرورة ان تكون الطباعة داخل البلد حصرا .

وتابع، كما تطرق الاجتماع الى مناقشة الاتفاقية مع جمهورية الصين الشعبية وفق مذكرات التفاهم لبناء 1000مدرسة ، بالاضافة الى حجم الاموال التي تم تخصيصها حسب قانون رسم طابع الحملة الوطنية والمخصصة لبناء المدارس ، مؤكدين على ضرورة ان تتضمن موازنة ٢٠٢١ تخصيصات مالية للمحاضرين والاداريين المجانيين.

واشار الى ان الاجتماع بحث ايضا اداء المديرية العامة للاشراف التربوي مشددين على ضرورة ان تمارس المديرية دورها بالشكل المطلوب، بالاضافة الى مدى امكانية اقرار نظام المحاولات وتحسين المعدل و تمديد مدة التقديم على الامتحان الخارجي .

من جهته، اشار وزير التربية، بحسب البيان، الى سعي الوزارة لحلحلة جميع المعوقات التي تواجة العملية التربوية في ظل الظروف التي توجه بلدنا العزيز من تفشي جائحة كورونا ، منوها الى ان خطة الوزارة هي ان يكون الدوام في المدارس يومين، على ان يكون التواصل باقي ايام الاسبوع عبر التعليم الالكتروني إلا ان وزارة الصحة وخلية الازمة رفضت ان يكون الدوام في المدارس اكثر من يوم خشية من تفشي فايروس كورونا بين الطلاب والكوادر التدريسية خصوصا مع ظهور الموجة الجديدة للفايروس.

ولفت الى ان وزارة التربية لديها اجراءات صارمة بحق المدارس الاهلية التي لا تلتزم بتعليمات الوزارة وخلية الازمة فيما يخص الدوام في المدارس .

وفيما يخص تمديد فترة التقديم على الامتحان الخارجي وموضوع نظام المحاولات و تحسين المعدل اوضح الوزير انه سيتم دراسة الموضوع وطرحة في اجتماع السبت المقبل مع اللجنة الدائمة للامتحانات للوصول الى نتائج تخدم الواقع التربوي في البلاد.