بدء اعمال الاجتماع الرابع للجنة الاقتصادية المشتركة بين العراق وايران في طهران

اقتصاد
  • 12-01-2021, 05:52
+A -A


طهران- واع- دريد زهير

انطلق الاجتماع الرابع للجنة الاقتصادية المشتركة بين العراق وإيران في طهران.
وقال مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع) إن "وزير التجارة علاء الجبوري ترأس الوفد العراقي ،فيما ترأس الوفد الإيراني وزير الطاقة الإيراني رضا اردكانيان"، مشيراً إلى أن "الاجتماع سيتطرق إلى الطاقة والكهرباء وتوسيع الخطوط المواصلاتية والجمارك".
وأكد وزير التجارة علاء الجبوري، أن "اتفاقات اللجنة تضم قطاعات مختلفة، وهناك ضرورة لتحديد الأولويات في العمل لنخرج بنتيجة مرجوة"، موضحاً أن "الاقتصاد بات يحتاج إلى تنوع أكثر من الاعتماد على النفط، لذلك نتمنى تفعيل أحد الاقتصاديات المهمة وهو الاقتصاد الرقمي".
وأشار وزير الطاقة الإيراني رضا أردكانيان إلى أن "إيران تعد مصلحتها، ومصالح المنطقة، ترتبط بخروج الأجانب وتقوية الشعوب والتعاون بين حكومات المنطقة، لذلك نحن مستعدين لتقديم ما نملك إلى العراق".
وأضاف أن "استراتيجيتنا هي تقديم يد المعونة للجيران حتى يستطيعوا الاعتماد على أنفسهم"، مؤكداً "نحن على استعداد لتقديم تجاربنا، على أساس احترام المصالح المشتركة بين دول المنطقة".
وتابع أنه"في المستقبل القريب، نرجو أن نرى نتائج هذا الاجتماع"، مؤكداً أن "هدف هذه اللجنة هو تسهيل عمل الشركات والقطاع الخاص والحكومي بين البلدين".
وشدد على "أهمية الابتعاد عن البيروقراطية الإدارية وتسهيل العمل التجاري، ليصل إلى ما طالب به الزعماء في لقاءاتهم وهو رفع التبادل الى 20 مليار دولار".