تحالف عراقيون: الحكومة جادة بمكافحة الفساد

سياسية
  • 6-01-2021, 07:50
+A -A

بغداد – واع – نور الزيدي

اكد تحالف عراقيون ان قانون مكافحة الكسب غير المشروع سيعطي فرصة كبيرة للحكومة في متابعة ملفات الفساد، فيما اشار الى ان مجلس النواب داعم لخطوات الاصلاح.
وقال النائب عن التحالف حسن فدعم لوكالة الانباء العراقية (واع)،اليوم الاربعاء، ان "مجلس النواب يدعم أي خطوة تهدف للاصلاح او مكافحة الفساد شرط ان تكون قانونية ودستورية وتراعي حقوق الانسان"، لافتا الى ان "المجلس شرع قانون مكافحة الكسب غير المشروع الذي يعد من اهم القوانين في مجال مكافحة الفساد".
واضاف، ان "هذا القانون يعطي فرصة كبيرة للحكومة وهيأة النزاهة في متابعة ملفات الفساد، لاسيما بعد ادخال فئات جديدة فيه وهي المساءلة عن الاموال (من اين لك هذا؟) وكشف الذمم المالية".
واشار الى ان "مجلس النواب دعم لجنة مكافحة الفساد التي شكلتها الحكومة وملفات كثيرة اثيرت من قبل اللجنة".
ولفت الى ان "هناك جدية من قبل الحكومة ورئيس الوزراء في مكافحة الفساد".
وكان مجلس النواب قد صوت في وقت سابق على مشروع قانون التعديل الاول لقانون هيأة النزاهة رقم (30) لسنة 2011 والكسب غير المشروع والمقدم من لجان النزاهة والقانونية ومؤسسات المجتمع المدني والتطوير البرلماني من اجل حماية المال العام ولمنع حالات تضارب المصالح الخاصة مع المصلحة العامة ولضمان مشروعية مصادر تمويل التنظيمات السياسية وغير الحكومية ولإخضاع الذين يستغلون مناصبهم الوظيفية في الكسب غير المشروع من المال العام للمسألة القانونية ولغرض مد صلاحية هيأة النزاهة الى الجرائم المرتكبة في الاتحادات والنقابات والمنظمات غير الحكومية والجمعيات المهنية وللاستجابة لالتزامات العراق الدولية.