النزاهة تفصح عن نتائج استبانتها لقياس الرشوة في دوائر التقاعد

محلي
  • 5-01-2021, 07:22
+A -A

بغداد-واع

 أعلنت هيأة النزاهة ، اليوم الثلاثاء ، نتائج استبانة نفذتها لقياس مُدركات الرشوة من خلال (7146) مراجعاً لدوائر هيأة التقاعد العامة في بغداد والمحافظات .

 وقالت الهيأة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) ، إن "أرقام الاستبانةٍ التي نفَّـذتها دائرة العلاقات مع المُنظَّمات غير الحكوميَّة في الهيأة لقياس مُدركات الرشوة في القطاع العامِّ لدوائر هيأة التقاعد العامة ، أظهرت تبايناً في نسب تعاطي الرشوة بين تلك الدوائر" .
وأضاف أن "نتائج الاستبانة في بغداد شملت دوائر التقاعد (العامة وصندوق مُوظفي الدولة وضحايا الإرهاب والعسكري) إذ بلغت النسب فيها (15,7% ،9,64% ، 5,7% ،3,44%) على التوالي، وأكد (9,8%) دفعهم الرشوة في دائرة التقاعد العامَّة و(6,3%) في دائرة تقاعد صندوق مُوظَّفي الدولة و(4% و1%) في دائرتي تقاعد ضحايا الإرهاب والعسكري" .
وتابع البيان ، أن" دوائر تقاعد محافظات نينوى والديوانيَّة والأنبار وديالى سجَّلت أعلى نسب للرشوة ، بلغت (30,5% ،27,47% ،24,69% ،22%)، وسجَّلت دائرتا تقاعد ذي قار وواسط نسبة (صفر%) " مشيراً إلى أن "نسبة من صرَّح بدفعه الرشوة بلغت أعلاها في ديالى والأنبار (12,92% ، 8%)، وأدناها في كربلاء وكركوك وذي قار وواسط التي سجَّلت (صفر%)" .
ولفت البيان إلى أن "رئيس هيأة النزاهة قد حضَّ ملاكات الهيأة على ضرورة إعادة ثقة المواطن بمُؤسَّسات الدولة بعد ارتفاع نسب من يؤكد أو يعتقد بوجود الرشوة في بعضها ،ومدّ جسور الثقة بينهم وبين ملاكات الهيأة ".