تعاون إعلامي بين شبكة الإعلام والكنيسة الكلدانية لنشر نتائج لجنة أملاك المسيحيين المغتصبة

سياسية
  • 4-01-2021, 11:59
+A -A

بغداد – واع – ملاذ الأمين – فاطمة رحمة
بحث رئيس مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي جعفر الونان مع رئيس كنيسة الكلدان الكاردنال لويس ساكو في العراق والعالم،اليوم الاثنين، سبل التعاون الإعلامي ونشر نتائج اللجنة الخاصة بالنظر في أملاك المسيحيين المغتصبة.
وكان رئيس كنيسة الكلدان الكاردنال لويس ساكو قد زار مقر شبكة الإعلام العراقي والتقى رئيس مجلس الأمناء وأعضاء المجلس.
 وقال ساكو لوكالة الأنباء العراقية(واع): إنه "تم بحث سبل تعزيز العلاقات الإعلامية بين الجانبين، وسبل ايصال نتائج أعمال اللجنة الخاصة بالنظر في شكاوى أملاك المسيحيين المغتصبة"، مشيراً إلى أنه "التقى بالناطق الرسمي للتيار الصدري الشيخ صلاح العبيدي، الذي نقل رسالة عن مبادرة السيد مقتدى الصدر بالعمل الجاد لاستعادة عقارات المسيحيين التي استحوذت عليها مجموعات خارجة عن القانون".
واضاف، أن "الكنيسة الكلدانية تسعى لايجاد حل حكومي وقضائي وليس عشائرياً ولا اعتباطياً"، داعياً العوائل المسيحية من داخل العراق الى "مراجعة اللجنة وهناك أرقام خاصة يمكنهم الاتصال عليها وجلب الأوراق الثبوتية الخاصة بأملاكهم، وكذلك المسيحيون المهاجرون في الخارج يمكنهم أن يبعثوا لنا اوراقهم الثبوتية للمطالبة بأملاكهم".
وتابع ساكو، أن "المسيحيين بجميع طوائفهم يرحبون بمبادرة السيد الصدر التي ستسهم في عودة المهاجرين منهم والعيش في بلدهم بسلام"، مهنئا "الجيش العراقي بجميع مراتبه وهو يختم قرناً من البطولات، لحماية العراق من شماله الى جنوبه، وأن يحفظ الله العراق وأهله وجيشه".
وذكر الكاردنيال ساكو، أنه "مسؤول عن ثلاثين كنيسة في بغداد، حيث أُجريت لها صيانة وترميم شاملان وخلال انتشار جائحة كورونا حرصت الكنيسة على توزيع السلال الغذائية والعلاجات الدوائية لأكثر من 150 ألف عائلة متعففة من مسيحيين ومسلمين"، موضحاً أن "هذا الوباء كان عامل وصل وحلقة رابطة بين الأديان والطوائف والمذاهب لما شهده من تآلف ورحمة ومحبة فيما بينهم، حيث تم تأسيس منظمة مجتمع مدني باسم (اخوية محبة) تهتم بإيصال الهداية العينية و النقدية للمحتاجين في جميع المحافظات من زاخو إلى البصرة".
من جانبها قالت عضو مجلس الأمناء الدكتورة مارلين عويش هرمز: إن "زيارة رئيس كنيسة الكلدان لشبكة الإعلام لها أثر كبير في إبراز التعاون الجاد بين الشبكة وجميع مكونات الشعب العراقي"، مبينة أن "مبادرة السيد الصدر في تشكيل لجنة لمتابعة شكاوى أملاك المسيحيين المغتصبة أسهمت في إعادة اللحمة بين العراقيين بجميع مكوناتهم".
وكان مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي قد منح الكاردينال ساكو درع السلام خلال لقاء تم فيه بحث تعزيز مفاهيم التعايش والحوار ونبذ الكراهية ومكافحة التطرف.
وذكر بيان صدر عن مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي أنه تم خلال اللقاء التأكيد على أهمية مدِّ جسور التعاون بمختلف مجالات التنشئة الاجتماعية عبر التآخي والتآزر والأُخوَّة وتعزيز روح السلام والوئام.