النزاهة تحذر من استغلال تداعيات تغيير صرف العملة

محلي
  • 30-12-2020, 11:22
+A -A
حذرت هيأة النزاهة، اليوم الاربعاء، من استغلال تداعيات تغيير اسعار صرف العملة.
وشدد رئيس هيأة النزاهة علاء جواد حميد في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، على "ضرورة أن يكون القانون هو الرادع لجميع من تُسوّل له نفسه التلاعب في قوت المواطن، مُحذّراً التُّجَّار وضعاف النفوس من استغلال تداعيات تغيير صرف العملة، من أجل تحقيق مكاسب ماليَّة على حساب حاجة المُواطنين من ذوي الدخل المحدود".
واكد، "أهميَّة التعامل مع مُستغلي هذه الأزمة بما أباحه القانون من مُحدِّداتٍ، من أجل ردعهم عن استغلالها بأساليب وطرقٍ تؤثر سلباً في حياة المُواطن"، مُبيّناً أنَّ الأجهزة الرقابيَّة يجب أن تكون حصناً منيعاً للمواطن، ورادعاً بالقانون للمتلاعبين بقوته". 
واوضح، خلال زيارته عدداً من مكاتب تحقيق الهيئة في المنطقة الشماليَّة،  "ضرورة الولوج إلى العمل الميدانيِّ والتواجد الدائم في مؤسَّسات الدولة، لا سيما الخدميَّة منها، من أجل تلبية حاجة المُراجعين، والعمل على تيسير إتمام معاملاتهم بسلاسةٍ وعزل الفاسدين الذين يحاولون بطريقةٍ أو أخرى عرقلتها أو مساومتهم، من أجل إجبارهم على دفع الرشى".
ولفت، إلى "ضرورة أن تكون الهيئة نافذةَ الأمل التي يطلُّ من خلالها المُواطن لإعادة ثقته بمُؤسَّسات الدولة المُختلفة، مشيرا الى أنَّ ذلك لا يتحقَّق إلا من خلال التواجد الدائم لملاكات الهيئة في تلك المُؤسَّسات، بغية تشجيع المُوظَّفين على تقديم أفضل الخدمات للمُواطن، وعزل سواهم ممن تُسوِّلُ لهم أنفسهم مساومة المُواطن وابتزازه".
ودعا جواد، إلى "تصعيد وتيرة عمليَّات الضبط بالجرم المشهود، وقياس مُستويات تعاطي الرشوة في المُؤسَّسات عبر توزيع الاستبانات بين المراجعين بشكلٍّ دائمٍ ومد جسور الثقة بينهم وبين ملاكات الهيأة".