فريق طبي بالجملة العصبية يجري عملية لمرض نادر عالمياً

محلي
  • 30-12-2020, 09:04
+A -A

بغداد-واع

تمكن فريق طبي في مستشفى جراحة الجملة العصبية ،اليوم الأربعاء ،من إجراء عملية لأول مرة في العراق للبالغين بزرع شريان مغذٍ للدماغ مأخوذ من فروة الرأس لمرض المويامويا النادر على مستوى العالم  لمريضة تعاني من قصور شرايين الدماغ وتكللت بالنجاح.
وذكر مدير المستشفى الدكتور وليد خالد الحيالي لوكالة الأنباء العراقية(واع) ، أن "مستشفى جراحة الجملة العصبية استقبلت مريضة  تبلغ من العمر 20 عاماً تعاني من أعراض عديدة من بينها الصداع المستمر والنوبات المَرَضِيّة واضطراب الرؤية وخدر وحركات لا إرداية".
وأضاف أنه "بعد إجراء الفحوصات السريرية والإشعاعية تبيَّن أنها تعاني من قصور شرايين الدماغ الملقب عالمياً مرض المويامويا النادر على مستوى العالم"، مبيناً أنه "تمَّ إجراء عملية من  فريق طبي متخصص برئاسة الدكتور سامر العامري وتكللت بالنجاح".
وتابع الحيالي ،أن "رئيس الفريق الطبي في المستشفى تلقى التهاني والتبارك من قبل الجراح الأميركي الأول على مستوى العالم في هذا التخصص روبرت سبتزلر بعد اطلاعه على تصوير العملية صاحب التصنيف العالمي لمرض المويامويا".
من جانبه قال رئيس الفريق الطبي الدكتور سامر العامري اخصائي جراحة شرايين الدماغ : إن "المريضة أُدخلَت  صالة العمليات وتمَّ سحب لها شريان من فروة الرأس وزرعه لها ليغذي الدماغ عبر المجهر الجراحي الحديث وقد استغرقت نحو سبع ساعات وتكللت بالنجاح".
وأضاف أن "المرض نادر عالمياً وقلة من يصابون به"، مشيراً إلى أن "العملية تُعدُّ لأول مرة في العراق تجرى للبالغين لمريضة تعاني من قصور شرايين الدماغ".
وأوضح العامري أن "العملية تمَّت عبر تقنية مراقبة الفعاليات العصبية للدماغ المتقدمة وبالاستعانة بالدوبلر الملوَّن بعد تدريب مطوَّل جرى على هذا النوع من العمليات في اليابان".
 وأفاد ، أن "العملية جرت بمشاركة فريق طبي مكوَّن من اخصائيي جراحة الجملة العصبية د. حيدر صالح ، د. محمد أمين و د.اوفى أكثم والمقيمين د. فاروق و د.علاء واخصائي التخدير د. عامر ابراهيم ود. ليث صبيح ومراقبة الفعاليات العصبية د. أروى خالد وجراحة القلب والشرايين د. جلال جعفر والكادر التمريضي اخلاص، رسل، غدير و نداء و بحضور عدد من الاخصائيين والمقيمين الأقدمين والدوريين وطلبة كليات الطب".