الغزي يبحث مع السفير الصيني ملف إنشاء المدارس في المحافظات

سياسية
  • 29-12-2020, 11:31
+A -A

بغداد- واع 
بحث الأمين العام لمجلس الوزراء حميد نعيم الغزي، اليوم الثلاثاء مع السفير الصيني لدى بغداد تشاو تانغ، ملف إنشاء المدارس في المحافظات.
وذكر بيان للأمانة العامة لمجلس الوزراء تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) أن"الأمين العام لمجلس الوزراء، بحث مع السفير الصيني ملف إنشاء المدارس في بغداد والمحافظات، التي أقرتها اللجنة العليا لبناء المدارس، والمدرج ضمن الاتفاقية العراقية – الصينية".
وأكد الأمين العام لمجلس الوزراء أن "الحكومة العراقية تمتلك رغبة شديدة في تفعيل الاتفاقية العراقية – الصينية، وأن الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وصلت إلى مراحل متقدمة بشأن تخصيص قطع الأراضي التي ستنشأ عليها (1000) مدرسة كمرحلة أولية، وسيتم تسليم الدعوات إلى الشركات الصينية بأسرع وقت، واستكمال الإجراءات الإدارية والفنية لتوقيع العقد، على ألّا يتجاوز الخامس عشر من شهر كانون الثاني المقبل".
وفي ما يخص مشروع تأهيل مطار الناصرية الدولي، أشار الغزي إلى أن "الفريق الفني المشكل في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، مستمر بالتواصل مع الشركة المنفذة بوضع اللمسات الأخيرة، بانتظار تحديد الشركة الاستشارية الخاصة للمشروع، التي ستحددها سلطة الطيران المدني"، مبدياً "رغبة الجانب العراقي بفتح آفاق للتعاون مع شركة هواوي الصينية، لتدريب وتطوير مهارات الملاكات العراقية العاملة على برنامج الحوكمة الإلكترونية، والاتفاق على المباشرة بإقامة الدورات خلال الأسبوع المقبل".
من جانبه أعرب السفير الصيني، عن استعداد الشركات الصينية الرصينة، المباشرة بإنشاء المشاريع المتفق عليها بين الجانبين، وتطلع الحكومة الصينية إلى الشراكة الحقيقية، وأن اللقاءات الجانبية التي عقدت خلال الفترات السابقة، وصلت إلى مراحل متقدمة وإيجابية، فضلاً عن استعداد الجانب الصيني لتطوير وتأهيل الملاكات العراقية وتبادل الخبرات.