الهنداوي: وزارة المالية ملزمة بتوفير التخصيصات لمفوضية الانتخابات

سياسية
  • 26-12-2020, 14:03
+A -A

بغداد- واع- كرار خليل
أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات عبد الحسين الهنداوي، اليوم السبت، أن وزارة المالية ملزمة بتوفير التخصيصات لمفوضية الانتخابات.
وقال الهنداوي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "لا توجد معوقات بالنسبة للمخصصات المالية لمفوضية الانتخابات"، لافتاً إلى أن "قانون تمويل الانتخابات تم إقراره من قبل مجلس النواب وتمت المصادقة عليه من رئيس الجمهورية وسيصبح نافذاً بعد نشره في جريدة الوقائع".
وأضاف، أنه "ليست هناك مشكلة حقيقية تتعلق بتمويل الانتخابات على الرغم من أن الحكومة تدعو دائماً إلى تخفيض النفقات، ولكنها ملزمة بتوفير التخصيصات المالية للمفوضية لكي تجرى العملية الانتخابية"، مبيناً أن "القانون حدد مبالغ للانتخابات، وأن هناك خطة عمل لتقليص النفقات".
وأوضح الهنداوي أن "رئيس الجمهورية صادق على قانون اقتراض خاص للانتخابات، والذي أقره مجلس النواب وليس له علاقة بالموازنة أو التخصيصات الجديدة".
وكان رئيس الجمهورية برهم صالح، قد صادق، يوم الخميس الماضي، على قانون تخصيص وتمويل نفقات انتخابات مجلس النواب.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): أن "الرئيس صالح خلال توقيعه على القانون، أكد على أن المصادقة تأتي تمهيداً لإجراء انتخابات مبكرة نزيهة وعادلة، ولغرض إنجاح الانتخابات، وتمكين المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من الاستعداد لإجراء الانتخابات".
وأضاف البيان، أن "مصادقة الرئيس صالح جاءت بعد وصول القانون إلى رئاسة الجمهورية من مجلس النواب بعد أن تمَّ التصويت عليه في المجلس".