مركز حقوق يطالب النقل بإلغاء إجرائها بمنع شبكة الإعلام من دخول المرائب

محلي
  • 26-12-2020, 11:12
+A -A
طالب مركز حقوق لدعم حرية التعبير،اليوم السبت، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ،بتوجيه وزارة النقل بإلغاء إجرائها غير القانوني بمنع ملاكات شبكة الإعلام من دخول مرائب وزارة النقل .
وذكر بيان صدر عن مركز حقوق لدعم حرية التعبير تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)،أن "المركز يستغرب من الطريقة التي تستخدمها وزارة النقل في التضييق على وسائل الإعلام خصوصاً تلك التي تسلط الضوء على أداء دوائر هذه المؤسسة، وآخرها ما جرى مع محطات شبكة الإعلام العراقي عبر منعهم من الدخول في المرائب التابعة للوزارة ،التي تعود إلى هيأة النقل الخاص والمسموحة لجميع المواطنين".
وأضاف أن " المركز يعرب عن استنكاره لهذا الإجراء التعسفي، وإنه يرفض سياسة وزارة النقل الرامية إلى تكميم الأفواه، عبر أساليب وطرق مختلفة"، داعياً "الوزير ناصر ناصر بندر الشبلي إلى استثمار الانتقادات في تحسين الخدمة المقدمة إلى المواطنين بدل الانشغال بإيقاف صوت وسائل الإعلام التي لن تصمت جراء هذه الممارسات".
وطالب المركز رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي "بالإيفاء بالتزاماته وتعهداته، تجاه حرية التعبير وحرية الانتقاد المكفولة دستورياً، وإصدار توجيه لوزارة النقل بإلغاء هذا الإجراء غير القانوني وتقديم الاعتذار إلى شبكة الإعلام العراقي، وترك المضايقات التي تقوم بها وزارة النقل". 
وأشار المركز إلى أن "محاولات وزارة النقل تستهدف الصحفيين بعد أن فشلت المضايقات في ثنيهم عن كشف الحقيقة، ومتابعة ملفات الفساد والتقصير، كما يدعو المركز جميع قادة الرأي العام أن يتكاتفوا لحماية مكتسباتهم، وللدفاع عن حريتهم، والإصرار على كشف كل ملفات الإهمال، بغض النظر عن العقبات التي تعترض طريقهم"،لافتاً إلى أن "منع محطات شبكة الإعلام العراقي جاء بعد فتح ملفات تخص وزارة النقل ضمن خطة المحطة الحكومية لتقييم أداء مديريات الوزارة المذكورة".