التعليم تطلق قناة التعليم الموازي وتؤكد استمرار التقديم الى الخميس المقبل

محلي
  • 24-12-2020, 18:50
+A -A

بغداد- واع
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس، إطلاق قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي الموازي للعام الدراسي 2020-2021.

وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر العبودي في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "القبول ضمن هذه القناة يشترط أن يكون الطالب مستوفيا للشروط المتعلقة بالقبول المركزي". 
وأضاف العبودي أنه "يجب أن لا يقل معدل المتقدم للقبول ضمن هذه القناة عن ثلاث درجات عن الحد الأدنى للقبول في كليات (الطب ، طب الأسنان، الصيدلة) على مستوى الجامعات العراقية وثلاث درجات عن الحد الأدنى للقبول في كليات (التمريض، التقنيات الصحية والطبية، المعاهد التقنية الطبية) وأربع درجات عن الحد الأدنى للقبول في كليات المجموعة الهندسية والمعاهد الهندسية وخمس درجات عن الحد الأدنى للقبول في كليات العلوم وست درجات عن الحد الأدنى للقبول في باقي التخصصات ومن ضمنها الطب البيطري".

وتابع أنه" يحق للطلبة من خريجي السنتين الدراسيتين 2018-2019 و2019-2020 التقديم الى هذه القناة سواء أكان لديهم قبول مركزي أم غير مقبولين أم كانوا ممن التحقوا بالدراستين المسائية أو الاهلية أم كانوا من المقبولين ضمن القناة نفسها".
وتابع أنه "يحق للطلبة الذين قدموا على قنوات (الأهلي، المسائي، المنحة) التقديم الى الموازي ويلغى قبولهم السابق في حال المباشرة بالدراسة ضمن هذه القناة"، لافتا الى أن "الطالب يتاح له التقديم على اختيار واحد ولغاية عشرة اختيارات".
وأشار الى أن "استمارة التقديم تستمر الى غاية الخميس الموافق 2020/12/31 وأن الطالب لا يحتاج الى تفعيل رقمه الامتحاني في الجامعات العراقية وبإمكانه التقديم من خلال استخدام الرقم الامتحاني والرمز السري عبر بوابة الدراسات والتخطيط والمتابعة  http://www.dirasat-gate.org