9 أسباب قد تصيبك بالتشويش الذهني ومشاكل في الذاكرة

دولي
  • 24-12-2020, 07:38
+A -A

بغداد-واع
التشويش الذهني هو معاناة من أفكار متلاحقة تسبب الإزعاج والقلق وعدم التركيز، بحيث لا يستطيع المريض النوم أو الاسترخاء بشكل كامل، ويبدأ في الشعور بالتشاؤم والنسيان، وعدم القدرة على التفكير، وله أسبابه.
1-الحمل: تجد العديد من النساء صعوبة في تذكر الأشياء أثناء الحمل، وقد يعود السبب إلى أن الحمل يغير كثيرا من جسم المرأة، وقد تؤدي المواد الكيميائية التي تُفرز لحماية وتغذية الجنين إلى مشاكل في الذاكرة.
2- مرض التصلب اللويحي: يؤثر هذا المرض على الجهاز العصبي المركزي وقد يغيّر طريقة تواصل الدماغ مع أجزاء الجسم، ويعاني حوالي نصف المصابين بالمرض من مشاكل في الذاكرة أو الانتباه أو التخطيط أو اللغة، وقد تكون تمارين التعلم والذاكرة مفيدة.
3- الدواء: يمكن لبعض أنواع الأدوية، سواء بوصفة طبية أو بدونها، أن تسبب ضبابية في عمل الدماغ، فإذا كنت تتناول دواءً ولاحظت أن تفكيرك ليس واضحًا كما ينبغي أو أنك لا تتذكر الأشياء فجأة، اتصل بالطبيب.
4- علاج السرطان: قد يؤدي العلاج الكيميائي للسرطان إلى ما يُسمى أحيانًا "الدماغ الكيميائي"، حيث يواجه المريض صعوبة في تذكر الأسماء أو التواريخ، أو تعدد المهام، ويستغرق وقتًا أطول لإنهاء الأمور، ويختفي ذلك بسرعة عادة، لكن البعض يتأثر به لفترة طويلة بعد العلاج.
5- انقطاع الطمث: قد تجد النساء صعوبة في تعلم الأشياء أو تذكرها عندما يصلن لهذه المرحلة من العمر، والتي تحدث بعد حوالي عام من آخر دورة شهرية، ويكون ذلك عادة في سن الخمسين، مع المعاناة من تشويش ذهني، وهبات ساخنة وتعرق مفاجئ وارتفاع معدل ضربات القلب، وقد تساعد مكملات الهرمونات وأنواع الأدوية الأخرى في العلاج.
6- متلازمة التعب المزمن: وتسمّى أيضًا التهاب الدماغ والنخاع المؤلم للعضلات، وهي حالة معقدة ومنهِكة وطويلة الأمد، تسوء أعراضها بعد النشاط الجسدي أو الذهني، وتضعف فيها القدرة على أداء المهام الروتينية اليومية، وتسبب الارتباك والنسيان وعدم القدرة على التركيز، ولا يوجد علاج لكن قد تساعد الأدوية والتمارين والعلاج النفسي.
7- الشعور بالاكتئاب: يصعب ربط عدم تذكر الأشياء جيدًا بفقدان الطاقة والتحفيز المصاحب للاكتئاب، أو ما إذا كان الاكتئاب يؤثر على العقل بطريقة تسبب التشويش، علاج الاكتئاب قد يكون مفيدا، وهو يتضمن الأدوية والعلاج النفسي.
8- النوم: النوم يساعد العقل على العمل بالطريقة الصحيحة، لكن الإفراط فيه قد يجعلك تشعر بالتوهان وضبابية التفكير، اجعل نومك من 7 إلى 9 ساعات، وتجنب مشروبات الكافيين بعد الغداء، واجعل جوالك خارج غرفة النوم، ونظم أوقات النوم.
9- مرض الذئبة: يتسبب هذا المرض طويل الأمد في مهاجمة جهاز المناعة للجسم، وقد تختلف الأعراض في كل حالة، حيث يعاني حوالي نصف المصابين بالذئبة من مشاكل في الذاكرة أو الارتباك أو صعوبة التركيز، لا يوجد علاج له، لكن تناول الأدوية والتحدث مع المعالج قد يساعدان.