الزراعة: الحكومة مستمرة بدعم الفلاحين

محلي
  • 23-12-2020, 15:30
+A -A

بغداد - واع - كرار خليل

أكدت وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، استمرار دعم الحكومة للفلاحين، مبينة أنها طرحت معالجات عدة لاستقرار سعر البيض، فيما أوضحت الأسباب التي تقف وراء ارتفاع سعر بيض المائدة، مشيرة إلى أن ارتفاع سعر الدولار سيسهم بحماية المنتج المحلي.
وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "القطاع الزراعي يشكل 60 % من الشعب العراقي، وبالتالي إذا ما تم تنشيط هذا القطاع، سنضمن 60 % يعيشون برفاهية، لذلك نحن مع الإصلاحات الحكومية التي ترشد الاستهلاك وتنظم الأموال". 
وأضاف، أن "الحكومة مستمرة بدعم الفلاحين، من خلال إمدادهم بالأسمدة بنسبة 50 %، والبذور بنسبة 70 % والتقنيات الحديثة والمبيدات واللقاحات البيطرية شبه مجانية، فضلا عن منح الذرة الصفراء والشعير العلفي لمربي الثروة الحيوانية".
وأشار إلى أن "جميع مصنعات الدواجن ومدخلاتها تعتمد على الدولار، مما يؤدي إلى ارتفاع سعر البيض، لذلك لدينا رؤية استراتيجية بمساندة حكومية لوضع معالجات ببدائل محلية لهذا القطاع".
وتابع "فإذا استطعنا معالجتها، سنحفاظ على استقرار أسعار البيض، وكذلك سنضمن انتعاش قطاع الدواجن".
وأوضح أنه "من ضمن هذه المعالجات دعم القطاع الحيواني، بالنفط والكهرباء واللقاحات وحماية المنتج، بالتالي سيستقر سعر البيض".
وأكد أن "ارتفاع الدولار سيسهم بحماية المنتج المحلي، حيث سنلجأ لاستخدام المنتجات المحلية كأساس، وعندها ستحدث المنافسة مع المنتجات المستوردة، بشرط أن يسيطر على التهريب".