استثمار بابل: المحافظة ستكون مدينة صناعية عام 2021

اقتصاد
  • 21-12-2020, 12:07
+A -A
أكد رئيس هيئة استثمار بابل المهندس محمد جاسم زكم ،اليوم الاثنين، أن المحافظة منحت فرصاً استثمارية في القطاع الصناعي بمبلغ 593 مليون دولار الى جانب  مبلغ 335 مليون دولار مخصصة لمشاريع صناعية استثمارية قيد الإنشاء، ما يؤهلها لتكون من المدن الصناعية في العراق خلال العام المقبل.
وقال زكم لوكالة الأنباء العراقية (واع) :إن "محافظة بابل ستكون من المدن الصناعية في العام المقبل من خلال الاستثمارات الممنوحة هذا العام في هذا القطاع والتي تبلغ  593مليون دولار من أصل 720 دولاراً ويضاف لها مبلغ 335مليون دولار مخصصة لمشاريع صناعية قيد الإنشاء منحت في السنوات السابقة".
واضاف ،ان "الجهات الحكومية المالكة للأراضي التي تتوفر فيها شروط الاستثمار تتقاعس عن تقديمها للهيئة من أجل عرضها للاستثمار ما يدفع المستثمر المحلي نحو البحث عن الأراضي  وقد يعرضه للابتزاز مع حرمان المستثمر الأجنبي من المنافسة".
وتابع زكم ، ان " هيئة استثمار بابل قدمت للهيئة الوطنية دراسة مشروع لإقامة مدينة سكنية على غرار مدينة بسماية في جميع المحافظات  بعد توفير الأراضي من قبل الحكومات المحلية واشراك المصارف الحكومية لتمويل المشروع واختيار شركات منفذه رصينه لها مشاريع مماثلة ومن ثم تحديد مبلغ القسط الشهري إذ يجب أن  يحاكي قدرة المواطن المستفيد على تسديده".