عبد الجبار : بيع كمية من النفط الاسود إلى لبنان في عام 2021

اقتصاد
  • 21-12-2020, 10:00
+A -A

بغداد- واع 

بحث وزير النفط احسان عبد الجبار اسماعيل،اليوم الاثنين،مع وزير الطاقة والمياه اللبناني ريمون غجرتوسيع آفاق التعاون بين البلدين وسبل الوقوف مع الشعب اللبناني الشقيق،مشيرا الى الاتفاق على بيع كمية من النفط الاسود الفائض عن حاجة المصافي العراقية الى لبنان خلال العام 2021.
وذكر بيان صدر عن المكتب الإعلامي في وزارة النفط  تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)،ان " وزير النفط اكد خلال لقائه بالوفد اللبناني الزائر برئاسة وزير الطاقة والمياه ريمون غجر، حرص العراق على تعزيز العلاقات الثنائية مع  لبنان وتوسيع آفاق التعاون والوقوف مع الشعب اللبناني الشقيق "، مشيرا الى ان "هذا الاجتماع جاء تواصلاً مع المشاورات والمباحثات التي عقدت في وقت سابق بين البلدين، والاتفاق على بيع كمية من النفط الاسود الفائض عن حاجة المصافي العراقية الى لبنان خلال العام 2021 وبكميات محدودة سيتم الإعلان عنها لاحقاً ، وفق اسعار النشرة العالمية في اطار التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين ".
 واضاف ،ان " اسماعيل عبرعن امله في ان الاتفاق يحقق المصالح المشتركة ، التي تتلخص في تغطية جزء من حاجة لبنان للوقود في توليد الطاقة  ، وتحقيق العراق لإيراد مالي جراء تصدير هذا النوع من الوقود" .
وتابع البيان ،أن " غجر اوضح ان المباحثات شملت بحث توسيع افاق التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين ، مؤكداً ان الاتفاق على استيراد كمية من وقود النفط الاسود وفق اسعار النشرة العالمية لتغطية حاجة محطات توليد الطاقة الكهربائية في لبنان ".
واشارت وزارة النفط الى ان " الوزير اللبناني لفت الى ان الجهات المعنية في الوزارتين ستضع آليات تنفيذ الاتفاق الثنائي ،وثمن دور الاشقاء في العراق في الوقوف مع الشعب اللبناني".
وكان الوفد اللبناني الشقيق قد وصل بغداد صباح هذا اليوم الاثنين ، ويضم عددا من المسؤولين في وزارة الطاقة والمياه والكهرباء