وزير الصحة:مذكرات تفاهم مع مصر بشأن تدريب الملاكات الطبية

محلي
  • 16-12-2020, 07:48
+A -A

 

 بغداد ـ واع - محمد الطالبي

كشف وزير الصحة والبيئة حسن التميمي، اليوم الاربعاء، عن نتائج زيارته إلى مصر، فيما أشار إلى توقيع مذكرات تفاهم بشأن تدريب الملاكات الطبية هناك.

وقال وزير الصحة حسن التميمي، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "زيارة الوفد لمصر جاء رداً على زيارة الوفد المصري إلى بغداد برئاسة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، التي تم من خلالها توقيع العديد من مذكرات التفاهم بين الجانبين".
وأوضح أن "الزيارة تضمنت محاور عدة منها مذكرات تفاهم بشأن موضوع تدريب الملاكات الطبية والصحية والتمريضية في جمهورية مصر ،واعتماد المستشفيات التعليمية في العراق ومصر على حد سواء لغرض استحداث الزمالات الدراسية بإشراف الأساتذة والأطباء العراقيين والمصريين".
وأضاف التميمي أن "المحور الآخر معني بمجال تبادل الخبرات ،في ما يخص تصنيع الدواء والتعامل بالدواء المصري وتسجيله في وزارة الصحة للشركات المصرية أسوة بالشركات العالمية الأخرى".

وتابع أنه "تم عقد اجتماعات عدة مع الجانب المصري ،فضلاً عن زيارة عدد من المراكز الطبية المصرية، وزيارة مقر منظمة الصحة العالمية للاطلاع على آخر المستجدات حول جائحة كورونا".

ولفت  إلى أن "زيارة مصر تضمنت أيضاً اللقاء بوزير الصحة الأردني وعقد اجتماع مشترك عراقي ومصري وأردني لبحث آفاق التعاون بين الأشقاء في مجال مجابهة جائحة كورونا ،وكذلك تبادل الخبرات الطبية واستحداث الزمالات الدراسية".

وأوضح أنه "تم وضع خطة متكاملة من المختصين في وزارة الصحة بإعداد برامج تدريبية متكاملة لتدريب الملاكات الطبية والصحية والتمريضية العراقية ،وأيضاً استقدام بعض المتخصصين من الجانب المصري أو الأردني ،ولاسيما التخصصات الشحيحة في العراق".

واشار  إلى "قرب تطبيق ما تم الاتفاق عليه بين الطرفين ،وهناك ستكون زيارات لوزراء صحة مصر و الأردن لغرض ترتيب هذه الإجراءات بما يخدم مصلحة الشعب العراقي ويخدم القطاع الصحي".

وأفاد التميمي بأن "منظمة الصحة العالمية أشادت بإجراءات العراق مع جائحة كورونا، لاسيما بعد ارتفاع نسب الشفاء المتحققة وقلة عدد الوفيات، إلى جانب تحسين البنى التحتية في القطاع الصحة لمواجهة الجائحة".