المالكي يدعو لفتح الأبواب أمام عروض الشركات الصينية والكورية بشأن ميناء الفاو

سياسية
  • 15-12-2020, 18:15
+A -A
دعا رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، اليوم الثلاثاء، إلى فتح الأبواب أمام عروض الشركات الصينية والكورية بشأن ميناء الفاو.
وقال المالكي في تغريدة له تابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "ميناء الفاو الكبير مشروع ستراتيجي والتعاقد على تنفيذه يلزم أن تقوم الحكومة والوزارة المعنية بإجراء تعاقد شفاف يفتح الباب أمام الشركات المتنافسة الصينية والكورية وغيرهما إن وجدت لتقديم عروضها وكلف المشروع بما يخدم الهدف ويبعد الشك والكلام عن وجود ملاحظات سلبية عن هذه الشركة أو تلك".
وأعلنت الشركة العامة للموانئ العراقية، أمس الاثنين، استبعاد الشركة الصينية من المنافسة واختيار شركة دايو الكورية بعقد تنفيذ ميناء الفاو الكبير.
وقال مدير عام الموانئ فرحان الفرطوسي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "قرار 63 لسنة 2019 الذي يحيل العمل وصيغة العرض الوحيد الى شركة دايو الكورية، حيث لا يمكن تخطي هذا القرار"، لافتا الى أن "الشركة الصينية لم تتقدم بشكل رسمي وتم استبعادها لعدم تخصصها في بناء الموانئ".
وأضاف، أن "شركة دايو الكورية هي التي وقع عليها الاختيار لتنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير"، مبينا أن "الشروع بتنفيذ العمل من قبل شركة دايو الكورية سيتم بعد الإقرار داخل مجلس الوزراء خلال جلسته المقبلة".