العبودي: تأسيس شركة هاتف وطنية سيحقق أهدافاً مهمة

سياسية
  • 14-12-2020, 17:28
+A -A

بغداد- واع- نور الزيدي
حددت لجنة الاتصالات والإعلام النيابية أهدافاً مهمة مرهون تحقيقيها بتأسيس شركة وطنية للهاتف النقال.
وقال رئيس اللجنة نعيم العبودي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم الاثنين، إن "لجنة الاتصالات والإعلام النيابية لديها  تواصل مستمر مع وزارة الاتصالات بهدف تأسيس شركة اتصال وطنية رابعة".
وأضاف، أن "وزارة الاتصالات أكدت قدرتها على تهيئة البنى التحتية المتعلقة بالرخصة الرابعة ومنحها للشركة الوطنية".
وأشار إلى أن تأسيس شركة وطنية رابعة من شأنها خلق منافسة مع الشركات الأخرى في تقديم الخدمات وتخفيض أسعارها إضافة إلى أنها ستنعكس إيجاباً في أن يلمس المواطن العراقي خدمات متقدمة وبجودة عالية وكذلك سيكون موردا ماليا جديدا للدولة".
وفي وقت سابق، جددت وزارة الاتصالات، مطالبتها بمنحها الترخيص لاطلاق خدمات الرخصة الرابعة،مؤكدة استعدادها لتسلم ملف رخصة الجيل الرابع.
وقال المتحدث باسم الوزارة رعد المشهداني لوكالة الانباء العراقية (واع):إن "الوزارة باشرت بربط الكابل الضوئي  في عدد من المحافظات، لاقى استحسان و قبول المشتركين في هذه الخدمة، التي وفرت الانترنت السريع، وضمان الاتصالات، وكذلك منح ساعات اتصالات مجانية".
وأضاف أن "الوزارة قامت قبل أشهر بإعلان خدمات الكابل الضوئي لتحسين الخدمات، وتطالب بمنحها الترخيص لإطلاق الرخصة الرابعة الـ 4G المتطورة، لتقديم خدمات تفوق خدمات الـ 3G الحالية".
وأشار إلى أن "هذا الملف عالق في مجلس الوزراء، ومنذ عام ٢٠١٣ حتى هذه اللحظة الوزارة تطالب بإطلاق الرخصة الرابعة، وهي التي تمتلكها الشركات الثلاثة الأولى (كورك وعراقنا وآسياسيل)".
وأكد "استعداد الوزارة لتسلم ملف الرخصة الرابعة،  وهي تمتاز بالجودة والنوعية والاتصالات والسرعة في سبيل توفير الإمكانات المتاحة للمواطن بصورة عامة".
وأوضح أن "الوزارة تمتلك قاعدة بيانات وبنى تحتية والبدالات والابراج، وكذلك تمتلك كوادر فنية عالية ومهندسين مختصين، وبالتالي لا ضير من تحديث البدالات والاستعانة بخبرات الشركات الاجنبية، من أجل ادخال افضل الخدمات لـ 4G".
وذكر أن "جميع الخدمات يتم ادخالها عبر البنى التحتية الخاصة بالوزارة، ومن ثم تصل هذه الخدمات الى الشركات المختصة بتوزيعها إلى المواطنين".