نصير شمة يطلع على مجريات العمل في متحف شبكة الإعلام العراقي

ثقافة وفن
  • 14-12-2020, 16:18
+A -A

بغداد- واع- فاطمة رحمة

تصوير - نهاد العزاوي

زار الموسيقار نصير شمة متحف شبكة الإعلام العراقي واطلع على مراحل العمل فيه كما استمع شمة إلى شرح عن أحدث تطورات إنجاز متحف الإعلام العراقي والذي يجري العمل فيه حاليا ضمن مبادرة (ألق بغداد).

 وقال نصير شمة في حديث صحفي تابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "متحف الإعلام العراقي، صلة فكرية بين جيل الماضي، والمستقبل ليتعرف الشباب على إنجازات السابقين والظروف الصعبة التي أسسوا فيها مسيرة الإعلام العراقي"، داعيا إلى "توجيه دعوة الأحياء من رواد الفن والإعلام، وذوي الموتى منهم؛ عند الافتتاح؛ للاطلاع على الأجهزة التي أسست الثقافة العراقية منذ صدور أول جريدة بعنوان (زوراء) يوم 15 حزيران العام 1869 وافتتاح محطة بغداد للإذاعة اللاسلكية يوم 1 تموز العام 1936 وبدء أول بث تلفزيوني يوم 1 ايار العام 1956".
بدوره، أكد عضو مجلس الأمناء في شبكة الإعلام العراقي حكيم جاسم أن "هذا المتحف سيسهم في خلق تواصل العلاقة بين الأجيال ويردم فجوة الوعي والقطيعة المعرفية بين السابق واللاحق"، مشيرا إلى أن "المتحف سيكون الإرضية التي تنطلق منها الأجيال إلى المستقبل، لأن من لا يدرك قيمة ماضيه، لن يحسن تأسيس مستقبله".
من جانبه أوضح عضو مجلس الأمناء في شبكة الإعلام العراقي علاء الحطاب، أن "المتحف سينظم جدول زيارات مفتوحة أمام عامة الناس وخاصة طلبة الفنون الجميلة والإعلام، ليكون مثابة تجديد نابع من عمق التأسيس الصحيح والتي ستثمر في المستقبل أزهار إبداع، تحت هاجس عملي قائم على الآية الكريمة: كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ".
وأشارت الفنانة التشكيلة مينا الحلو إلى أن "الموسيقار نصير شمة، همزة وصل بين جيلين، لملء الفراغ الذي خلفته الأحداث بين الأجيال المعاصرة وجيل الرواد المؤسسين.. البناة الأوائل".