وزارة الصحة: جهزنا سلسلة التبريد الخاصة بخزن لقاح كورونا

محلي
  • 14-12-2020, 12:32
+A -A

بغداد – واع -  نور الزيدي
حددت وزارة الصحة ثلاثة أسباب وراء تراجع أعداد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا في العراق، فيما اعلنت عن تجهيز سلسلة التبريد الخاصة بخزن لقاح كورونا.
وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في تصريح لوكالة الأنباء العراقية(واع)، اليوم الاثنين، ان " ارتفاع مؤشرات الشفاء من فيروس كورونا الى 90 بالمئة وكذلك في انخفاض حالات الوفيات، يعود الى  جهود الوزارة وزيادة أعداد الأسرة المخصصة وتوفير جميع فقرات بروتوكول العلاج المعتمد في العراق وكذلك تراكم الخبرة في هذا المجال".
واشار الى ان الحديث عن تجاوز مرحلة الخطر غير دقيق ، مؤكدا الحاجة الى الوقت لتجاوز العراق مرحلة الخطر من خلال التزام المواطنين بالتوجيهات".
ولفت الى ان موسم الشتاء عامل خطورة في زيادة اعداد الإصابات كما حصل في أغلب الدول الاوروبية
وبشأن لقاح كورونا، اعلن البدر تجهيز وزارة الصحة سلسلة التبريد الخاصة بخزن لقاح كورونا حال وصوله الى العراق والعمل على زيادة اعدادها 
ونبه الى ان وزارة الصحة لديها الخبرة في التعامل مع أدوية او لقاحات ومستلزمات طبية تحتاج الى درجات حرارة منخفضة جداً".
ودعا رئيس فريق الطوارئ في بعثة منظمة الصحة العالمية بالعراق الدكتور وائل حتاحت الى ضرورة  توفير سلسلة التبريد المثالية لتأمين لقاح «فايزر» المضاد لـ«كورونا» لانه سيكون من الاولويات في حال استيراده من قبل وزارة الصحة العراقية.
وقال حتاحت  ان هناك نحو 10 شركات تقريباً في المراحل الأخيرة من التجارب السريرية للقاح كورونا، بينما اعلنت  3 شركات هي «موديرنا، فايزر، استرا زينيكا» نهاية التجارب السريرية وهي على طريق الانتاج النهائي له، وكل شركة تدعي بالوقت الحالي أن نسبة النجاح لديها تصل مابين 90 _ 95 % وهذا الموضوع بحاجة إلى تدقيق من الدول التي تم التصنيع فيها.