الكعبي: حسم ملف المفقودين يحتاج إلى التنسيق بين الجميع

سياسية
  • 6-12-2020, 16:00
+A -A

أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، اليوم الأحد، أن حسم ملف المفقودين يحتاج إلى تنسيق مباشر بين جميع الجهات.
وذكر المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "الكعبي استقبل بمكتبه ممثلين عن الدوائر المعنية بملف المفقودين والمغيبين قسريا في دائرة المقابر الجماعية بمؤسسة الشهداء ووزارة العدل ومفوضية حقوق الإنسان ومجلس الوزراء ووزارة الداخلية".
وأضاف البيان، أن "الكعبي استمع إلى شرح مفصل عن طبيعة عمل كل دائرة ومدى تماسها مع هذا الملف المهم"، مبينا "أهمية هذا الملف التي تأتي من طبيعته الإنسانية". 
ودعا الكعبي الجهات المعنية للنظر إلى الموضوع من جوانب مختلفة، فهناك أبناء ما زالوا ينتظرون دخول والدهم للبيت وزوجة بانتظار زوجها وأم بانتظار ولدها، ورغم أن هناك العديد من المنظمات الدولية والأممية أبدت اهتماما واسعا بالموضوع وقدمت مساعدات جليلة للعراق بهذا المجال لكنه سيبقى ملفا عراقيا وعلينا إنهاؤه مهما كلف الأمر". 
وتابع، أن "طبيعة عمل كل دائرة تابعة لوزارة أو هيأة أو أي دائرة تعمل بذات الملف، هي نفسها وقد يكون التنسيق بين هذه الدوائر أفضل للجميع من حيث اختصار الوقت وتوفير قاعدة بيانات رصينة دقيقة في المعلومة للوصول إلى النتيجة بأسرع وقت ومعرفة نوع حالة الفقد هل هي جنائية أم قسرية أم طبيعية".
وشدد الكعبي على ضرورة التنسيق بين جميع هذه الدوائر والعمل سوية بنفس الملف عبر تسمية لجنة تنسيقية وتنظيم سجل وطني تحت مسمى السجل الوطني للمفقودين يحوي مصير كل مفقود في العراق".