الكعبي: العراق حقق تقدماً واضحاً في تطبيق قوانين حماية المنتج والمستهلك

الأربعاء 02 كانون أول 2020 - 15:53

الكعبي: العراق حقق تقدماً واضحاً في تطبيق قوانين حماية المنتج والمستهلك
بغداد – واع
 أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، اليوم الأربعاء، تحقيق العراق تقدماً واضحاً في تطبيق قوانين حماية المنتج والمستهلك.
وذكر مكتبه الإعلامي في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أنه "برعاية الكعبي أقام معهد التطوير البرلماني ندوة حوارية بعنوان (أثر التشريعات في تحقيق السلامة الغذائية) بحضور عدد من رؤساء وأعضاء اللجان النيابية المعنية، ووزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، وأمين عام مجلس النواب سيروان عبدالله سيريني، ومدير عام معهد التطوير سعد فياض, وممثلين عن الاتحادات والنقابات العراقية وعدد من الأكاديميين والمختصين".
وقال الكعبي خلال الندوة: إن الأمن الغذائي أو السلامة الغذائية أصبح من أولويات اهتمام البلدان لوجود ترابط وثيق ما بين هذا الموضوع وأمن الدولة وسياستها حتى العسكرية, كما نجد اهتماما بالغا بالموضوع من قبل الأمم المتحدة التي بدأت ترفع من عدد المؤتمرات الدولية لبحث سبل تأمين الغذاء".
وأكد، أنه "على الجهات التنفيذية المعنية التركيز على تحقيق هذا الهدف من خلال التنفيذ الدقيق لقوانين حماية المنتج المحلي وحماية المستهلك وجميع القوانين الأخرى المتعلقة بالتنمية بقطاعاتها كافة, والبدء بإنهاء بعض الثغرات التي باتت تؤثر على اقتصاد وصحة المواطن العراقي وبخاصة المنافذ الحدودية وتعزيزها بالمستلزمات كافة للقيام بعملها".
وبين، أن "هناك مساعيا لإقرار قانون بطاقة الضمان الصحي للمواطن العراقي أسوة ببلدان العالم والتي ستمنح العراقي مزيد من الحماية الصحية وتنظيم تقديم الخدمة الصحية". 
وتابع البيان، أنه "جرى خلال الندوة بحث ثلاثة محاور رئيسة تتعلق بالإجراءات المطلوبة لضمان السلامة الغذائية ودور مجلس النواب في تعزيز السلامة الدوائية, ودور حقوق الملكية الفكرية في حماية الصحة العامة, قدمها مجموعة من الخبراء والمختصين". 

وخرجت الندوة بمجموعة من التوصيات التي سيتم رفعها للجهات ذات العلاقة حسب اختصاصها, وأن تتم متابعتها من قبل مكتب النائب الأول والتي تتعلق بالسلامتين الغذائية والدوائية وإمكانية تحديد جهة معنية لتنفيذ جميع البرامج بهذا الخصوص".