القوى الكردية: مساعٍ مستمرة للتوصل لاتفاق بشأن موازنة 2021

الأربعاء 02 كانون أول 2020 - 12:58

 القوى الكردية: مساعٍ مستمرة للتوصل لاتفاق بشأن موازنة 2021

بغداد – واع – سوما الجاف 

أكد نواب من مختلف الأحزاب الكردية، وجود مساعٍ للتوصل لاتفاق بين بغداد وأربيل بشأن موازنة 2021.  
وقال النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ديار برواري لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي شكل لجنة لمتابعة الاتفاق بين المركز والإقليم"، مشيراً إلى أن "هذه اللجنة بدأت بأعمالها وتواصلت مع رؤساء الكتل، ووضعت برنامج عمل ،وستزور اللجنة إقليم كردستان، لمعرفة كيفية بدء الحوارات".
وأضاف ،أن "اللجنة ستحاول من خلال هذه الزيارة، إيجاد آلية مناسبة لبدء الحوار"، مبيناً ،أن "الحوارات بين الحكومتين ،المركز والإقليم، لا تزال مستمرةً، من أجل الوصول إلى اتفاق مناسب بشان موازنة 2021  وحصة الاقليم فيها".
فيما أوضح عضو الاتحاد الوطني الكردستاني في برلمان كردستان كاروان كه زنه يي لوكالة الأنباء العراقية(واع)، أن "الموضوع الأهم لبرلمان كردستان هو مسألة رواتب الموظفين، وكذلك أن حكومة الإقليم هي المسؤول الأول وعليها إيجاد الحل المناسب ، من خلال تنظيم الواردات وإجراء إصلاحات حقيقية، وفي الوقت ذاته البدء بمفاوضات مع الحكومة المركزية".
ولفت إلى أن "الوفد الكردي كان سابقاً برئاسة نائب رئيس حكومة الإقليم قباد الطالباني، وحققت نتائج إيجابية، وتم إرسال الأموال من بغداد، لكن حكومة الإقليم، لم تلتزم بجزءٍ من الاتفاقية، وكذلك بغداد"، موضحاً ، أن "المشاكل ذات جانبين، لذا يجب على حكومة الإقليم، إيجاد الحلول السريعة، ولا يجوز التلاعب مجدداً برواتب الموظفين أو تأخيرها".
بدوره قال عضو كتلة التغيير في برلمان كردستان دابان محمد لـ(واع): "أعطينا مهلة طويلة لحكومة الإقليم، من أجل إنهاء الفساد المستشري، وهدر الأموال، ولكن لم تحصل أي خطوة من هذا الأمر".
وأكد أن "بإمكان الإقليم أن يدفع الرواتب من الأموال التي يحصل عليها من المنافذ والموارد الداخلية، وبيع كمية النفط من خلال الصفقات".