مخالب التنين الناعمة.. كتاب جديد لطه جزاع

الأربعاء 02 كانون أول 2020 - 11:31

 مخالب التنين الناعمة.. كتاب جديد لطه جزاع

بغداد- واع

صدر مؤخراً ضمن سلسلة دراسات اجتماعية سياسية ، كتاب ( الصين مخالب التنين الناعمة ) للدكتور طه جزاع ،عن دار دجلة الأكاديمية وتوزيع مكتبة المرهج في بغداد حيث قدم الكتاب المفكر الدكتور عبد الحسين شعبان.
ويسلط الكتاب الضوء على الصين الشعبية وعلاقاتها الدولية ولاسيما مع واشنطن ومساراتها بعد ظهور جائحة كورونا
وتناول الحضارة الصينية وفلسفتها وأديانها مثل التاوية والكونفوشيوسية ، والمشكلات الداخلية مثل التعامل مع التبت البوذية وأقلية الإيغور المسلمة ، وقضايا هونغ كونغ ومكاو ( لاس فيغاس الشرق ) وتايوان ( جزيرة فورموزا )، ودور الصين كقوة صاعدة في عالم القرن الحادي والعشرين.
والدكتور جزاع بدأ العمل الصحفي منتصف السبعينيات حصل على شهادتي الماجستير ١٩٩٠ والدكتوراه ١٩٩٤ في الفلسفة في موضوع الفكر السياسي في الفلسفتين اليونانية والإسلامية ،واصدر في عام ٢٠١٣ كتابه الموسوم ( يوتوبيا .. جدل العدالة والمدينة الفاضلة من افلاطون الى ابن خلدون ) ويضم خلاصة ما جاء في رسالته للماجستير واطروحته للدكتوراه في مجال الفلسفة السياسية، وأنجز عشرات البحوث في مجال تخصصه وتدرج في الحصول على المراتب العلمية وآخرها درجة الاستاذية في العام ٢٠١٠ من جامعة بغداد .
وتولى الكاتب رئاسة تحرير العديد من الصحف والمجلات منها المصور العربي والزوراء والإعلام والوطن والأيام وله مقالات نقدية تنشر في الصحف وفي وسائل التواصل الاجتماعي.