وزير الزراعة يوافق على تعديل أجور منح إجازات تأسيس المناحل

الأحد 29 تشرين ثاني 2020 - 21:51

وزير الزراعة يوافق على تعديل أجور منح إجازات تأسيس المناحل
بغداد - واع
أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الأحد، موافقة وزيرها على تعديل أجور منح إجازات تأسيس المنحل، دعماَ لتطوير قطاع النحل في العراق. 
 وقال الناطق الرسمي للوزارة حميد النايف في بيات تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "وزير الزراعة المهندس محمد كريم الخفاجي، وافق على المقترحات التي قدمتها دائرة وقاية المزروعات، والخاصة بآلية تعديل أجور منح الإجازات الخاصة بتأسيس مناحل العسل"، مبيناً أن "الوزير وافق على هذه التعديلات من أجل دعم النحالين وتشجيعهم على توسيع مهام عملهم وإنشاء مناحل جديدة، فضلا عن تشغيل العاطلين عن العمل وخاصة الخبرات العلمية منهم ذات الاختصاص". 
وأضاف النايف أن "هذه التعديلات ركزت على استيفاء مبلغ مقداره 25 ألف دينار بدلا من 100 ألف دينار سابقا لأجل منح إجازة تأسيس المنحل كذلك استيفاء مبلغ 5 آلاف دينار بدلا من 15 ألف دينار سابقا لتجديد الإجازة، فضلاً عن زيادة مدة التجديد للإجازة من سنة واحدة الى ثلاث سنوات". 
ورأى أن "هذه التسهيلات ستساهم في دعم قطاع النحل وتخفيف الإجراءات عن النحالين في العراق، فضلا عن زيادة إنتاج العسل وتحسين نوعيته و إيجاد منافذ تصديرية لمصنعات العسل الى الأسواق المحلية والعالمية، لما يتميز به العسل العراقي من مواصفات غذائية تجعله مستساغا للمستهلك المحلي والعالمي وحسب مصادر تغذيته".