بالتفاصيل.. اجتماع الرئاسات مع مفوضية الانتخابات وبعثة الأمم المتحدة

سياسية
  • 16-11-2020, 14:07
+A -A
عُقد في قصر بغداد، اليوم الاثنين، اجتماع للرئاسات الثلاث ورئيس مجلس القضاء الأعلى، بحضور رئيس وأعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، والممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جنين بلاسخارت.
وذكر بيان لرئاسة الجمهورية تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أنه "حرصا على سلامة ونزاهة العملية الانتخابية وإجرائها في العام المقبل، عُقد اليوم في قصر بغداد، اجتماع للرئاسات الثلاث ورئيس مجلس القضاء الأعلى، بحضور رئيس وأعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، والممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جنين بلاسخارت".
وتناول الاجتماع، وفقا للبيان، المفاصل المهمة في العملية الانتخابية بغية توفير بيئة آمنة ومستقرة لإجراء الانتخابات والاطمئنان على سلامة الإجراءات المطبّقة من قبل المفوضية والجهات المختصة ذات العلاقة لتنفيذ العملية الانتخابية ومعالجة التحديات التي تواجهها".
وأضاف البيان، أنه "تم التأكيد على أهمية زيادة نسبة التسجيل البايومتري ووضع الآليات التي تساعد في عملية التسجيل لغرض اعتماد البطاقة البايومترية حصراً في الانتخابات القادمة، واتخاذ الإجراءات المناسبة وفقاً للقانون لضمان تصويت النازحين والمهجرين والعراقيين المتواجدين في الخارج بايومتريا".
وأكّد الاجتماع، بحسب البيان، على "وجوب التعاقد مع شركة عالمية رصينة لفحص برمجيات الانتخابات بالتشاور مع فريق الأمم المتحدة"، كما تمّ التأكيد على "أهمية التنسيق والدعم من فريق الأمم المتحدة مع المفوضية وتأمين مراقبة فاعلة وفقاً للمعايير الدولية لضمان نزاهة الانتخابات، وإطلاق حملة إعلامية وطنية تساعد في إعادة ثقة الناخب بالعملية الانتخابية وتحفّزه على المشاركة في الانتخابات".