رئيس الجمهورية يؤكد ضرورة حسم المسائل العالقة في كركوك وفق الدستور

سياسية
  • 4-11-2020, 13:40
+A -A
أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، اليوم الأربعاء، ضرورة حسم مسائل كركوك العالقة على وفق الدستور وإرادة الكركوكيين بعيداً عن التهميش وسياسة فرض الأمر الواقع.
وقال المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "الرئيس برهم صالح استقبل في قصر السلام ببغداد، وفدا من وجهاء مدينة داقوق وقرية البشير في كركوك"، مضيفا أن "صالح أشاد بصمود أهالي كركوك في مواجهة الإرهاب، وقدّر التضحيات التي قدمتها المدينة في سبيل منع عصابات داعش من تحقيق أهدافه المقيتة"، مشددا على "ضرورة تكثيف الجهود الأمنية ومنع الإرهابيين المتربصين من استغلال الأوضاع وتهديد التعايش بين مكونات المدينة".
وبحسب البيان فإن رئيس الجمهورية "استمع من أعضاء الوفد إلى شرح بشأن الأوضاع في قرية البشير ومناشدات من أهلها، حيث دعا لإنصافهم، ونظر بعدد من طلبات ذوي الضحايا والمهمشين"، مؤكدا ضرورة "حلّ المشاكل التي تواجه أهالي داقوق ومعاناتهم في بعض المسائل العالقة".
ولفت إلى "أهمية تحقيق الاستقرار وحماية التعايش السلمي في كركوك، والتزام العدالة الاجتماعية وضمان حقوق المكونات دون تهميش أو إقصاء، واحترام حقوق الملكية ومنع التغيير الديموغرافي، والتوصل إلى حلول للمسائل العالقة بالاستناد على الدستور وإرادة الكركوكيين، بعيداً عن كل قيمومة وسياسة فرض الأمر الواقع".
وأشار إلى أن "الموارد الغنية الطبيعية والبشرية التي تتمتع بها المدينة، ينبغي أن تنعكس إيجابا على أهلها، ويجب عدم ادخار أي جهد من أجل أن ينعم الكركوكيون بحياة آمنة ومستقرة، للحيلولة دون تأزيم الأوضاع وجعل المدينة ساحة للخلافات والمشاكل"، مبينا أنه "يتابع عن كثب مجمل الأوضاع في كركوك، ويعمل على تذليل الصعاب أمام القضايا والهموم المختلفة لأهلها، من أجل حسم المسائل العالقة، وضمان حماية أمن وحقوق المواطنين، وتوفير المتطلبات المعيشية لهم".