الطائي: عملية عودة النازحين إلى مناطقهم في غرب نينوى مستمرة

أمن
  • 31-10-2020, 18:59
+A -A

بغداد- واع- آمنة السلامي
أكدت قيادة عمليات غرب نينوى، اليوم السبت، استمرار عملية إعادة النازحين إلى منازلهم في مناطق غرب المحافظة.
وأوضح قائد العمليات، اللواء الركن جبار الطائي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أنه "تم الاتفاق مع القطعات الماسكة بتوفير قوة أمنية لمرافقة العوائل العائدة في مدخل قاطع المسؤولية وتتجه قوة معها العوائل إلى ديارها التي قد يحتاج بعضها للتطهير".
وأضاف، أن "عدد العوائل التي عادت إلى مناطقها منذ مطلع حزيران ولغاية الآن بلغ نحو 5312 عائلة في عموم قاطع المسؤولية"، لافتا إلى "وجود بعض العوائل التي لا ترغب في العودة بسبب مخاوف وهمية، أو بسبب الوضع المادي للعائلة، لأن بعض الدور تحتاج إلى ترميم وإعادة تأهيل وقد لا تملك هذه العوائل المبالغ اللازمة لعملية الترميم والتأهيل". 
وأكد على "العمل مع محافظة نينوى من أجل توفير الخدمات بغية استمرار عودة العوائل النازحة واستقرارها". 
وتابع الطائي، أن "الخطط الموضوعة لتأمين قضاء سنجار بصورة خاصة وقاطع المسؤولية بصورة عامة، أعدت وفقا للسياقات العسكرية المطلوبة وهي مرنة وبالإمكان تعديلها في أي وقت".

وبيّن أن "الأجهزة الأمنية في قضاء سنجار تضم جهاز الأمن الوطني وجهاز المخابرات وقوات الشرطة المحلية فضلا عن القطعات العسكرية والحشد العشائري والأجهزة الأمنية الأخرى، وجميعها تعمل بأمرة قيادة عمليات غرب نينوى بموجب أمر ديواني، ما يسهل على القيادة تعديل الخطط الأمنية حسب متطلبات الظروف في القضاء".