وزير الزراعة: السماح باستيراد المواد العلفية التي يحتاجها قطاع الدواجن

الاثنين 26 تشرين أول 2020 - 17:36

وزير الزراعة: السماح باستيراد المواد العلفية التي يحتاجها قطاع الدواجن
بغداد – واع
وجّه وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، اليوم الاثنين، باستيراد المواد العلفية التي يحتاجها قطاع الدواجن.
 وذكرت الوزارة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "الخفاجي وجّه بتوفير الأعلاف والمستلزمات كافة التي يحتاجها قطاع الدواجن التي تشمل الذرة العلفية، وكسبة فول الصويا، والبرمكس، وتوفيرها في الأسواق المحلية بغية توفير مادتي البيض والدجاج اللاحم للمواطنين بأسعار مناسبة".
 وأضاف، أن "هذا الإجراء سيسهم في خلق وفرة للأعلاف وزيادة المعروض منها في الأسواق المحلية"، مبينا أن "عملية استيراد الأعلاف متاحة لكل من يود الاستيراد سواء الشركات أو الأفراد دون قيد أو شرط، باستثناء مطابقة المادة العلفية للضوابط الصحية البيطرية لتأكيد سلامتها".
وأشار إلى أن "وزارة الزراعة تدعم المنتج المحلي بما فيه قطاع الدواجن الذي وصل إلى مديات جيدة من الإنتاج وبوتيرة متصاعدة"، منوها  بأن "الوزارة ساهمت في إنعاش قطاع الدواجن في العراق من خلال الدعم المعنوي واللوجستي فضلا عن حماية المنتج المحلي، وتوفير اللقاحات البيطرية".
ودعا الخفاجي وفقا للبيان، "منتجي بيض المائدة للوقوف مع المواطنين عبر استقرار الأسعار المناسبة لدخل المواطنين اليومي، ومنع وصولها للمحتكرين والمهربين، والانتقال إلى البيع المباشر من خلال إنشاء مراكز تسويقية بالتزامن مع الظروف الراهنة، لقطع الطريق أمام المنتفعين الذين يستثمرون الأزمات في سبيل تحقيق مصالح ضيقة وضرب المنتج المحلي".
وشدد وزير الزراعة على "أهمية أن يكون لمنتجي الدواجن وقفة مهمة في هذا الاتجاه"، مؤكدا "مواصلة الوزارة دعم وحماية المنتج المحلي وحماية المستهلك".