نائب عن سائرون يحدد متطلبات البيئة المناسبة للانتخابات

الثلاثاء 20 تشرين أول 2020 - 11:01

 نائب عن سائرون يحدد متطلبات البيئة المناسبة للانتخابات

بغداد - واع- امنة السلامي

حدد النائب عن كتلة سائرون غايب العميري، اليوم الثلاثاء، متطلبات البيئة المناسبة للانتخابات المقبلة.
وقال النائب العميري، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "البرلمان يسعى إلى الخروج بقانون انتخابات منصف يدعم شرائح المجتمع"، مبيناً أن "القانون وصل إلى مراحله النهائية".
وأوضح العميري، أن "هناك مسائل عدة لا بد من حسمها لتوفير بيئة مناسبة وضمان مشاركة كبيرة واسعة من الناخبين ،منها قضية حصر السلاح المنفلت بيد الدولة، إضافة إلى العمل على مكافحة الفساد والمفسدين"، مؤكداً "ضرورة السيطرة على المال السياسي المستخدم في العملية الانتخابية".
وأشار إلى أن "المفوضية الجديدة تم اختيارها بطريقة القرعة لضمان أنها تكون بعيدة عن تدخل الأحزاب والكتل النيابية".
وكانت اللجنة القانونية النيابيةقد اكدت في وقت سابق وجود مرونة كبيرة بين الأطراف السياسية للوصول الى صيغة مقبولة بشأن تقسيم الدوائر داخل المحافظة، مبينة أن التحضيرات قائمة لإجراء الانتخابات في موعدها المحدد. 
وقال عضو اللجنة النائب حسن فدعم لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" تأجيل موعد الانتخابات لم يطرح أو يناقش أي شيء بهذا الخصوص لا بين القوى السياسية ولا في داخل قبة البرلمان"، مؤكداً أن "التحضيرات قائمة إلى الآن لإجراء الانتخابات في موعدها المحدد".
وأضاف أن "مجلس النواب عاكف على حسم ملف الدوائر المتعددة في قانون الانتخابات، وكذلك قانون المحكمة الاتحادية"، مبيناً أن " اللجنة القانونية أكملت وضع المعايير لتقسيم الدوائر المتعددة، لكن بقي تقسيمها داخل المحافظة، أي أن تكون هذه الناحية مع تلك الناحية أو مع القضاء، تحديثها يكون من قبل القوى السياسية".